أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

نائب للبراق: لاتوجد أي ضغوط اقليمية على القضاء واحكام الاعدام تتم وفق الاحكام القضائية

قسم :محلية نشر بتاريخ : 1/11/2016 - 10:02

 

 

صرح النائب عن لجنة حقوق الانسان النيابية حبيب حمزة اسماعيل, اليوم الثلاثاء, ان وزارة العدل هي المسؤولة عن تنفيذ احكام الاعدام بحق الارهابيين العرب وفق الاحكام القضائية من رئاسة الجمهورية.

وقال اسماعيل في حديث خص به /البراق نيوز/ ان "مسألة التأخير في تنفيذ احكام الاعدام هي قضية قضائية واجرائية وليست مسالة سهلة ان يتم القبض على شخص ويحكم بالاعدام او يطلق سراحه".

واضاف "حتى الارهابي اذا تم القبض عليه في قانون الدولة له حق الدفاع وحق المحاكمة الكاملة والعراق دولة وقعت على العديد من المعاهدات وبالتالي عليها ان تحترم هذه المعاهدات".

وأكد اسماعيل "لم ولن تمارس أي ضغوط أقليمية لاعلى القضاء ولا على الحكومة". مبينا ان "القضاء العراقي رغم كل مايحصل هنا وهناك لم يؤخذ عليه أي مأخذ والاشاعات عن اخذ القضاة للمال مقابل اطلاق سراح الارهابيين كلام مغلوط".

واختتم اسماعيل حديثه "اذا حصلت هكذا حالات فأن الاشراف القضائي موجود والعقوبة قاسية جدا بل اقسى عقوبة ولم نلمس هذا في الحقيقة"

ويرى مراقبون ان الكثير من الارهابيين العرب موجودين في السجون العراقية وهناك مناشدات لتنفيذ الاعدام بحقهم فيما بينت وزارة العدل ان احكام الاعدام تتم وفق الاحكام القضائية