أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

نفط الجنوب تعلن التعاقد مع شركة كورية لتصنيع سفينة ضخمة لمكافحة التلوث

قسم :اقتصادية نشر بتاريخ : 10/11/2016 - 07:10

نفط الجنوب تعلن التعاقد مع شركة كورية لتصنيع سفينة ضخمة لمكافحة التلوث

 

أعلنت شركة نفط الجنوب التي يقع مقرها في محافظة البصرة، اليوم الخميس، انها تعاقدت مع شركة كورية جنوبية لتصنيع سفينة ضخمة متخصصة في مكافحة التلوث النفطي ومجهزة بتقنيات حديثة، وبكلفة 18 مليوناً و600 ألف دولار.

 

وذكرت الشركة في بيان تابعته البراق نيوز، أن "شركة نفط الجنوب تعاقدت مع شركة (ENM) الكورية الجنوبية لتصنيع سفينة عملاقة لمكافحة التلوث البيئي الذي ينتج عن مرافئ التصدير في الموانئ"، مبينة أن "السفينة تبلغ أبعادها 134 متراً، أما عقد تصنيعها فتبلغ قيمته 18 مليونا و600 ألف دولار".

 

ولفتت الشركة ضمن بيانها الى أن "السفينة سوف تحتوي على خزانات لخزن النفط المسترجع بسعة 500 طن، وحواجز لتطويق ومنع انتشار البقع النفطية بطول 1500 متر، وأيضاً تحتوي على نوعين من القاشطات بقدرة سحب تبلغ 150 متر مكعب في الساعة، ونظام مسح جانبي تلسكوبي لتجميع النفط المنسكب، فضلاً رادار لكشف البقع النفطية على مسافة خمسة أميال، وكاميرات لتصوير ومراقبة البقع النفطية".

 

وأكدت الشركة أن "السفينة سوف تعمل قرب منصات ومرافئ تصدير النفط ضمن نطاق المياه الاقليمية العراقية"، موضحة أن "الهدف من ابرام عقد تصنيع السفينة تنشيط حركة تصدير النفط وتقليل حالات التسرب النفطي في المياه العراقية".

 

وكانت أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق التي يقع مقرها في محافظة البصرة في (11 حزيران 2014) عن امتلاكها سفينتين تركيتين لمكافحة التلوث البحري ومعالجة الانسكابات النفطية، وذكرت إدارة الشركة في حينها أن "السفينتين تم شراؤهما في ضوء توصية من اللجنة المشرفة على الخطة الوطنية لمكافحة الانسكابات النفطية"، إذ لا تستبعد اللجنة حدوث حالات تلوث نفطي لمياه شط العرب والمياه الاقليمية العراقية في ظل تنامي عمليات انتاج وتصدير النفط الخام، إضافة الى عمليات استيراد المشتقات النفطية.