روسيا تحتجز ثلاث سفن حربية اوكلرانية وكييف تعلن حالة التأهب

0 252

وأعلن حرس الحدود الروسي، أن ثلاث سفن حربية تابعة للبحرية الأوكرانية، انتهكت المياه الروسية قاصدة مضيق كيرتش وقامت بمناورات خطرة.

وعقب توقيف الجانب الروسي للسفن الثلاث المخالفة، هبّت لنجدتها سفينتان إضافيتان، إلا أنهما اضطرتا لتغيير مسارهما والعودة إلى حيث جاءتا بعد تحذير البحرية الروسية لطواقمهما، لتبقى السفن الثلاث الأولى موقوفة.

وذكر حرس الحدود الروسي، أن كييف لم تلتمس مرور سفنها الحربية، ولذلك لم يتم إدراج سفنها الثلاث في جدول المرور، فضلا عن أنها نفذت مناورات خطرة، ولم تلتزم بالمعايير الروسية.

وأكد حرس الحدود أنه يتخذ جميع الإجراءات لضمان سلامة الملاحة وحركة المرور في مياه البحر الأسود.

صوت مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، لصالح إعلان حالة التأهب في البلاد لمدة 60 يوما، وذلك على خلفية أحداث بحر آزوف.

وأعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عن تأييده لقانون حالة التأهب الذي ينتظر المصادقة عليه في البرلمان، ودعا النواب إلى عقد جلسة مغلقة في وقت لاحق من اليوم لمناقشة مسألة فرض حالة التأهب.

وقال بوروشينكو إن فرض حالة التأهب لا يعني بالضرورة أن كييف “ستقوم بعمليات هجومية، وإنما “ستتخذ إجراءات محددة للدفاع عن أراضيها وحماية مواطنيها وتأمينهم”.

 457 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.