ارتفاع مناسيب اغمار أهوار محافظة ذي قار نتيجة السيول والامطار

0 244

أعلنت وزارة الموارد، اليوم الجمعة، عن ارتفاع مناسب اغمار أهوار محافظة ذي قار بسبب السيول والامطار، مشيرة الى أن العمل تضمن تحويل جزء من الأمطار والسيول القادمة من محافظتي واسط وميسان.

وقالت الوزارة في بيان تلقت /البراق نيوز/ نسخة منه، إن “دائرة انعاش الاهوار والأراضي الرطبة وبالتنسيق مع تشكيلات الوزارة في محافظة ذي قار تواصل أعمالها بتحويل جزء من مياه الأمطار والسيول الى أهوار محافظة ذي قار بهدف تعزيز المساحات المغمورة والحفاظ على الواقع البيئي والإحيائي”.

وأضافت أن “العمل تضمن تحويل جزء من الأمطار والسيول القادمة من محافظتي واسط وميسان الى أهوار محافظة ميسان لتصل نسبة الاغمار في هور الحمار والأهوار الوسطى 45‎%‎ وتصريف مليون متر مكعب باتجاه هور ابو زرك لتصبح نسبة الاغمار فيه 60‎%‎ عن طريق الاستفادة من الحصص المائية الإضافية الوارد الى المحافظة بسبب مياه السيول والأمطار”.

وتابعت الوزارة، انه “اضافة الى تحسن نوعية المياه وذلك بانخفاض الأملاح في المياه، اضافة الى فتح وتطهير المنافذ والانهر المغذية للأهوار وتجهيز مربي الجاموس بالمياه الصالحة للشرب عن طريق السيارات الحوضية”، لافتة الى أنه “وتأتي هذه الاعمال للحفاظ على الاهوار وضمان عدم هجرة ساكنيها”.

يذكر ان وزارة الموارد المائية اتخذت إجراءات ساهمت وبشكل كبير بتقليل اثار الجفاف التي مرت بها الاهوار خلال الصيف الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.