آفة تكبد مزراعي الطماطم في البصرة خسائر تزامناً مع موسم تسويق محاصيلهم

0 297

أعلنت إدارة ناحية سفوان الحدودية في محافظة البصرة، اليوم الأحد، أن المزارعين في الناحية تكبدوا خسائر كبيرة من جراء ظهور آفة زراعية أدت الى تضرر مزروعاتهم، مبينة ان ذلك جاء بالتزامن مع حلول موسم تسويق محصول الطماطم.

وقال مدير الناحية طالب خليل الحصونة في حديث تابعته البراق نيوز، إن “مزارع الطماطم في قضاء الزبير تعرضت الى ظهور آفة سريعة الانتشار كبدت المزارعين خسائر فادحة”، مبيناً أن “المزارعين بحاجة الى دعم الحكومة في توفير مبيدات للتخلص من الآفة والحفاظ على محاصيلهم، كما نطالب بتعويض المزارعين المتضررين”.

ولفت الحصونة الى أن “كتاباً رسمياً بهذا الصدد قدمته يوم أمس الى المحافظ أسعد العيداني، والذي أوعز لقسم التخطيط في ديوان المحافظة بتوفير مبالغ لمديرية الزراعة من أجل تجهيز المزارعين بمبيدات”.

بدوره، قال رئيس الجمعية الفلاحية في قضاء الزبير رياض الفارس، إن “آفة (اللفحة المتأخرة) أصابت نباتات الطماطم في مزارع القضاء بسبب وفرة الامطار والرطوبة المفرطة وانخفاض درجات الحرارة”، معتبراً أن “المرض يمكن للمزارعين السيطرة عليه بسهولة باستخدام مبيدات معينة”.

يشار الى أن آفة (اللفحة المتأخرة) هو مرض نباتي يصيب الطماطم والبطاطس عن طريق فطريات معينة، ويعتقد العلماء أن بيرو الواقعة غرب أميركا الجنوبية هي الموطن الأصلي لهذا المرض، ومنها انتقل الى أوربا، وخلال الفترة الممتدة من عام 1845 الى عام 1852 تسبب بمجاعة وهجرة في ايرلندا، وعلى المستوى العربي ظهر في مصر للمرة الأولى عام 1950، وبتوالي الأعوام تم تشخيص إصابات بالمرض في دول عربية أخرى.

 502 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.