الغارديان: بغداد تقترب لأن تصبح مدينة ضخمة بعدد سكان تجاوز العشرة ملايين

0 1٬024

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس الاثنين، تحقيقا لمراسلها من بغداد بعنوان “أحلام كبيرة: مؤشرات استقرار بينما تقترب بغداد من أن تصبح مدينة ضخمة”.

وتقول الصحيفة، إنه” بعد رحلة مضنية عبر ضواحي بغداد الضخمة التي يكسوها الغبار، تلوح في الأفق مدينة بسماية الجديدة بألوانها الرقيقة ويسبق مدخلها بوابتها الأنيقة، مبينة أن الأبراج في هذه المدينة، التي أصبح بعضها مشغولا بالسكان بينما ما زال البعض الآخر شاغرا، تأتي بمثابة تغيير صادم في الأجواء الفوضوية لبغداد”.

ويضيف أن” بسماية الملقبة بمدينة الأحلام، من إنشاء شركة كورية، وإنها عند إتمام بنائها، ستتسع لنحو مئة ألف شخص”، لافتا الى أنها” تهدف إلى إقامة عائلات الطبقة المتوسطة، وتقدم رؤية محتملة لمستقبل بغداد، التي تستعد لدخول نطاق المدن الضخمة، حيث يقارب عدد سكانها عشرة ملايين شخص”.

ويرى كاتب التحقيق أن” بغداد تتغير فبعد هيمنة العنف على المدينة طوال 15 عاما، عنف صاحب الغزو الأمريكي عام 2003 ثم أعوام من أعمال العنف الطائفية، التي تراجعت ليحل محلها العنف الذي تسبب فيه تنظيم داعش”.

ويرى مراسل الصحيفة أن” تقويض تنظيم داعش سمح لمدينة بغداد ان تلتقط أنفاسها، وأصبحت بغداد تبدو طبيعية ومليئة بالحياة”، مضيفاً ان” حديقة الزوراء ومتنزهها للألعاب أصبح مليئا بالمتنزهين والعائلات، كما أن المناطق الأكثر ثراء في المدينة مثل الكرادة والجادرية أصبحت منتعشة”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.