الجبهة التركمانية تعترض على رفع علم كوردستان في كركوك

0 2٬482

عدت الجبهة التركمانية فرع كركوك، اليوم الأربعاء، اعادة رفع علم كوردستان في المحافظة المتنازع عليها “محاولة لتأجيج” الوضع بين المكونات فيها، داعية رئيس الحكومة عادل عبد المهدي الى ما امسته بعدم “التلاعب” بالمحافظة “كصفقات سياسية لتشكيل الحكومة”.

وقالت الجبهة في بيان تابعته البراق نيوز، ان “فرض سياسة الأمر الواقع في كركوك يخالف القانون والقرارات القضائية برفع علم الاقليم بل هو محاولة لتأجيج الوضع وخلق مشكلة جديدة بين مكونات المحافظة المتعايشة سلميا، وان ادخال الاجهزة الامنية بهذه المشاكل في الوقت الحاضر تشتت جهودها في مكافحة الارهاب”.

واضاف البيان “نطالب الجميع بالابتعاد عن سياسة خلق الازمات وعلى السيد القائد العام للقوات المسلحة تفويت الفرصة على كل من تسول له نفسه لخلق مشاكل نحن في غنى عنها في كركوك”.

ودعا البيان “رئيس الوزراء والكتل السياسية، بعدم التلاعب في كركوك كصفقات سياسية لتشكيل الحكومة وتكملة الوزارات على حساب اهالي كركوك، وان امن كركوك هي التي تحدد امن العراق”.

من جهته دعا محافظ كركوك رئيس اللجنة الامنية بالوكالة راكان سعيد الجبوري السكان في كركوك للحفاظ على الأمن وادامة التعايش والامن والاستقرار المجتمعي الذي نعمت به المحافظة حسب زعمه.

وقال “اننا ادعو اهلنا في كركوك الحبيبة بجميع مكوناتها، لعدم الانجرار وراء المزايدات السياسية والتي لا تهتم بأمن المواطن وخدمتهم واستقرارهم وتعمل على اثارة النعرات بين مكونات كركوك”.

وطالب الجبوري “المسؤولين الذين قاموا بهذا العمل الى انهاء هذا المظهر للحفاظ على الامن ..محملهم مسؤولية ما حصل وما قد يحصل”.

واشار “اننا وجهنا القوات الامنية لإعادة الامور لما كانت عليه، وان هذه الحالات التي فيها مخالفات قانونية ودستورية ولقرارات مجلس النواب الباتة ومحكمة القضاء الادارية بهذا الخصوص والتي لا يمكن القبول بخرق هذه القوانين”.

وكان الاتحاد الوطني الكوردستاني قد اعاد رفع علم كوردستان على مقاره في كركوك بعد ان اقدمت الحكومة الاتحادية على انزاله من المناطق المتنازع عليها على خلفية احداث 16 اكتوبر/ تشرين الاول عام 2017.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.