النزاهة تعلن إعادة ملكية عقارات في البصرة وبابل وكربلاء قيمتها 11 مليار دينارٍ

0 318

أعلنت هيأة النزاهة، اليوم الأربعاء، إعادة ملكية عقارات في محافظات البصرة وبابل وكربلاء، قيمتها 11 مليار دينارٍ، إلى خزينة الدولة.

وذكرت الدائرة، في بيان تلقت /البراق نيوز/ نسخة منه، أن “ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة تمكَّنت في عمليَّتين منفصلتين من إعادة ملكيَّة عقارين للبلدية تمَّ الاستيلاء عليهما بالتواطئ مع عددٍ من مُوظَّفي بلدية البصرة ولجنة رفع التجاوزات في المحافظة”، مُوضحةً أنَّ “العقارين الواقعين في مركز المدينة تمَّ استغلالهما؛ لإنشاء محلاتٍ تجاريةٍ ومحطةٍ لغسل السيارات”.

وأضافت أنَّ “مكتب تحقيق كربلاء تمكَّن من كشف عمليَّات التلاعب والتزوير الحاصلة في أحد العقارات البالغة مساحته قرابة (7) دونماتٍ، العائد إلى وزارة الماليَّة، والمُخصَّص لجهاز المخابرات الوطنيِّ”، مبينة أنَّ “فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء، الذي قام بإجراء تحرِّياتٍ وتحقيقاتٍ تمكَّن من كشف التزوير في معاملة العقار الذي تمَّ تغيير ملكيَّـته إلى أشخاصٍ آخرين خلافاً للقانون”.

وأوضحت أنَّ “العقار الذي يقع في مركز مدينة كربلاء، وتُقدَّرُ قيمته بأكثر من (3,150,000,000) مليارات دينارٍ تمَّ تسليمه إلى دائرة عقارات الدولة ومديريَّة جهاز المُخابرات في المحافظة بموجب محضر تسليمٍ أصوليٍّ”.

وتابعت ان “في محافظة بابل تمكَّن فريقُ عمل مكتب تحقيق الهيأة في المحافظة من ضبط إضبارة وأوليات أحد العقارات الذي تمَّ الاستيلاء عليه من قبل مجموعة من الأشخاص خلافاً للقانون، وإصدار سندٍ له وتسجيله بأسمائهم، إذ تمَّت إعادة تسجيل العقار البالغة مساحته 13دونماً، وقيمته التقديرية أكثر من (7,000,000,000) مليارات دينارٍ باسم وزارة المالية”.

وأكدت الدائرة أن “عمليَّات الضبط التي نُفِّذَت في المحافظات الثلاث لعمليات التلاعب والتزوير في العقارات التي ناهزت قيمتها 11 مليار دينارٍ، تمَّت بناءً على مذكرات ضبطٍ قضائيةٍ”.

 499 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.