وزير التجارة: قرارات قمة بيروت ستصب بمصلحة الاقتصاد العراقي

0 271

أكد وزير التجارة محمد هاشم العاني، اليوم السبت، ان قرارات القمة الاقتصادية والتنموية التي ستنطلق في بيروت ستصب في مصلحة الاقتصاد العراقي.

وقال الوزير، في بيان تلقته / البراق نيوز/ ان” العراق بالتأكيد سيكون له تدخل كبير في بعض قرارات القمة الاقتصادية والتنموية المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت وهذه القرارات تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي”، مبينا ان” القرارات والبنود التي ستناقش يوم غد في القمة، هي اقرت في المجلس الاقتصادي العربي الذي اقيم في القاهرة قبل شهر برئاسة العراق، وهي واغلبها تنموية واجتماعية وهي تمثل القمة العربية الاقتصادية والتنموية”.

واضاف ان” العراق له مساحة كبيرة في القمة، لأنها ناقشت الامن الغذائي وموضوع تمكين المرأة والاطفال العرب واليات التعامل مع ازمات الفقر والبطالة والكثير من القضايا كأنشاء منطقة حرة عربية وهي كلها تصب في مصلحة العراق”.

وبخصوص الرسوم الجمركية والضرائب، اشار العاني الى ان” العراق كان عضوا بقانون تسهيل التجارة العراقية، والحكومة السابقة اتخذت قرارا في 1/11/ 2016 بتجميد العضوية، والسبب ان العراق مستورد وغير مصدر وتبادل المنفعة غير متحقق، وهناك مساعي للانفتاح على الاقتصاد العربي والعالمي من خلال التبادل الحر الذي طرحه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في برنامجه الحكومي، واعادة النظر بالكثير من الافكار وكلها تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي”.

 473 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.