الجيش الامريكي يرفع السرية عن دراسة اوديرنو بشأن فشل واشنطن في العراق

0 250

أفادت صحيفة “ستار اند سترايب” الامريكية المتخصصة بالشؤون العسكرية، بأن الجيش الامريكي رفع السرية عن الدراسة التي كتبها الجنرال رايموند اوديرنو والتي بينت ان الجيش الامريكي فشل في إدراك أهمية الانقسامات الطائفية في البلاد.

وذكر التقرير الذي أعدته صحيفة ستار اند سترايب، أن “الدراسة التي صدرت بعنوان “الجيش الامريكي في حرب العراق” سلطت الضوء على العديد من حالات الفشل خلال الصراع الذي استمر ثمان سنوات في البلاد بما في ذلك عدم وعي القادة العسكريين بالديناميكيات الطائفية والاجتماعية والسياسية في البلاد التي من شأنها أن تغذي الكثير من أعمال العنف”.

واضاف أن “الدراسة المؤلفة من أكثر من 1000 صفحة وتحتوي على المئات من الوثائق التي رفعت عنها السرية اشارت الى أن الجهود المبذولة لتدريب الجيش العراقي في تلك الفترة لم تكن كافية وأدت الى تكوين قوة تعتمد بشكل مفرط على الولايات المتحدة”.

وقالت الدراسة إن “القرارات التي اتخذها القادة والتي غالبا ما تم التوصل إليها بتوافق الآراء بدت معقولة في الوقت الذي تم فيه إصدارها، ولكنها مع مرور الوقت فشلها في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، كما انتقدت أيضًا الجيش الامريكي لفشله في الاعتراف بقادة فعالين في ساحة المعركة ووجود ميل مؤسسي لمعاقبة أفضل المبدعين”.

واضافت أن “أكثر المبدعين نجاحا من القادة هم من قاموا بعكس السياسة بدلا عن العمل بموجبها وعلى الأخص في حالة أساليب مكافحة التمرد على مستوى الكتيبة في الفترة 2005-2006، ويبدو من الممكن أن الجيش في حرب العراق كان يميل بالفعل إلى معاقبة القادة الناجحين الذين تحدوا قادتهم”.

واشارت الدراسة الى أن “قرار الرئيس باراك أوباما بسحب جميع القوات الأمريكية في عام 2011 بعد أن فشل في التوصل إلى اتفاق مع الحكومة العراقية بشأن استمرار المهمة”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.