الصحة تعلن قراراً مهماً في تسعيرة الأدوية

0 338

أعدت وزارة الصحة والبيئة تعديلات على منظومة التسعيرة الدوائية الجديدة.

وقال رئيس لجنة التسعيرة الدوائية في الوزارة الدكتور نوفل كريم في تصريح صحفي ان” اللجنة أعدت قائمة تعديلات على منظومة التسعيرة تشمل تخفيض الأسعار مع الحفاظ على نوعية الدواء ومأمونيته” مضيفاً ان “التعديلات شملت الأدوية المرتفعة الثمن والتي تتراوح كلفتها بين 25 الى 50 دولاراً”.

وبين ان” التعديل جاء لصالح المواطن بما لا يكلفه نفقات كبيرة للعلاج، كما انه جاء لصالح شركات الادوية كون المنظومة اعتمدت انه كلما يزداد سعر الدواء تقل نسبة الارباح للشركة وبالتالي فان العام الحالي سيشهد انخفاضا واضحا بأسعار عدد كبير من الادوية التي كانت مرتفعة الثمن”.

واشار كريم الى أن” تطبيق التسعيرة بحاجة الى اجراءات ومراحل كونه يتعدى موضوع وضع ملصق على الدواء بل ضمانة ان الدواء رسمي ومفحوص وذو نوعية فعالة”، موضحا ان” الجهات الرقابية على المنظومة وهي دائرة التفتيش بالوزارة ونقابة الصيادلة، تنفذ حملات تفتيش مستمرة للصيدليات للتحقق من انها تضع ملصق التسعيرة “.

ونوه بأن “هنالك أدوية تغمر الاسواق حاليا مرخصة ونافذة، بيد انها ادخلت قبل إطلاق التسعيرة ومن غير الممكن اخضاعها لهذا النظام، ما يستدعي الحاجة لمرور أكثر من سنة للانتهاء من تطبيقه بكل الصيدليات والمذاخر، مؤكدا التزام 40 بالمئة من الصيدليات والمذاخر والمكاتب العلمية للأدوية بتطبيق التسعيرة”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.