الصحة تعلن ضوابط جديدة لتنظيم عملية التبرع بالأعضاء البشرية لمنع المتاجرة بها

0 940

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم السبت، عن اعداد جملة من الضوابط والاجراءات الخاصة بعملية زراعة الاعضاء البشرية والتبرع بها وبما يضمن عدم وجود اي متاجرة فيها.

وقال مدير هيئة المراكز التخصصية في الوزارة سامي شاتي في تصريح اطلعت عليه، البراق نيوز، إن “الوزارة واهتماما منها بقضية عدم استغلال ضعاف النفوس لقضية التبرع بالأعضاء، فقد شكلت لجنة لتجديد الضوابط على ضوء القانون الخاص بمنع الاتجار بالأعضاء البشرية”.

وأضاف شاتي، أن “التعليمات والضوابط حرصت بشكل كبير على ايقاف اي خروقات قد ترافق عملية التبرع وبشكل يؤدي الى المتاجرة بها وتهريبها”، لافتا الى ان “اللجنة المركزية لقبول متبرعي زرع الكلى بالوزارة، تشرف عليها الهيئة المشكلة العام 2016 وتضم ممثلين من وزارة الداخلية”.

وبين ان “كل شخص يتبرع بأعضائه في عموم البلاد، لا بد ان يتم التأكد اولا من اهلية المتبرع وسلامة موقفه القانوني والاداري لضمان عدم وجود اي احتمالية للمتاجرة بالأعضاء البشرية من خلال بيعها الى جهات اخرى، وبالتالي فان اللجنة تتسلم اوراقه وتتحقق من صحتها واستيفائه لجميع الشروط الخاصة بالمتبرعين”.

وأكد شاتي أن “البلاد حظيت بمصداقية كبيرة لدى المجتمع والمنظمات العالمية التي ادخلت اسمه ضمن قائمة الدول الملتزمة بالمعايير الدولية، فيما سيتم تقديم الاجراءات التي نفذتها البلاد بهذا المجال الى المجتمع الدولي”.

واشار الى “استمرار وزارته بدورها الرقابي ومتابعتها للمستشفيات والمراكز في القطاعين العام والخاص وفق قانون زراعة الاعضاء البشرية في العراق رقم 11 لعام 2016″، منبها إلى أن “استئصال ونقل الاعضاء البشرية، هي عمليات فائقة الدقة وتحتاج الى خبرات طبية تخصصية ومراكز مجهزة بأحدث الأجهزة”.

 1,103 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.