الخارجية الروسية: حان الوقت لرفع العقوبات عن طالبان

0 226

أعلن دبلوماسي روسي رفيع المستوى، اليوم الثلاثاء، أن الوقت قد حان لرفع العقوبات الدولية عن حركة “طالبان” الأفغانية، مؤكدا استعداد موسكو لتأييد رفعها إذا أجمع مجلس الأمن الدولي على هذه المسألة.

وفي مؤتمر صحفي، شدد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى شأن التسوية في أفغانستان، مدير القسم الثاني للدول الآسيوية بوزارة الخارجية الروسية، ضمير كابولوف، على أن الحديث عن شطب “طالبان” من قائمة الإرهاب سابق لأوانه.

وقال كابولوف بهذا الخصوص “هذا الأمر غير وارد في الوقت الحاضر، ويجب التقدم في هذا الاتجاه خطوة خطوة، تجاوبا مع أعمال ملموسة تقوم بها طالبان على صعيد المصالحة الوطنية”.

مع ذلك، أشار الدبلوماسي إلى أن” مسألة إعادة النظر في تصنيف الحركة منظمة إرهابية ستُطرح عاجلا أم آجلا، مستذكرا أن مرسوم الرئيس الروسي جاء عقب تبني مجلس الأمن الدولي قرارا بهذا الشأن، “ففي حال تبنى مجلس الأمن قرارا آخر، سيليه مرسوم آخر من قبل قيادة روسيا”.

ونوه كابولوف إلى أن” الوقت قد حان، من وجهة نظر موسكو، لرفع العقوبات الدولية عن الحركة، قائلا: “نحن مستعدون من حيث المبدأ، لكن ذلك يتطلب إجماع الدول الـ15 الأعضاء بمجلس الأمن، من بينها 5 دول دائمة العضوية. وإذا توصلنا إلى اتفاق فالأوان قد حان لذلك على ما يبدو، فنحن لن نسهل عملية المصالحة الوطنية بتقييد ممثلي حركة طالبان في مناورتهم الدبلوماسية “.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.