التجارة تنفي علاقتها بغذاء النازحين التالف

0 353

نفت وزارة التجارة، وجود اي علاقة بما اعلنته وزارة المهجرين بشأن وجود مواد تالفة في المواد المجهزة للنازحين في المخيمات.

وقالت وزارة التجارة في بيان تابعته، البراق نيوز، انها “غير معنية بسلة الغذاء التي تجهز للنازحين من جهات مختلفة وعبر تعاقدات تجريها هذه الجهات وليس من مخازن الوزارة الخاصة بالبطاقة التموينية والتي يتم تجهيزها للنازحين على مدى أشهر العام ووفق برنامج يتابع من الاجهزة الرقابية في الوزارة وبالتنسيق مع الحكومات المحلية ومجالس المحافظات”.

واضاف بيان بان “سلة الغذاء التي وزعتها وزارة المهجرين في وقت سابق تختلف جذريا عن المواد الغذائية الاساسية التي توزعها وزارة التجارة ضمن نظام البطاقة التموينية والتي تفحص من خلال اجهزة الفحص المختبري وهي مطابقة للمواصفات العراقية وناجحة مختبريا”.

واشار البيان بأن ” المواد الغذائية المجهزة في السلة الغذائية للنازحين المجهزة من وزارة الهجرة والمهجرين هي غير المواد الغذائية التي توزعها وزارة التجارة عبر منافذ التجهيز الموجودة في جميع المحافظات والخاصة بالبطاقة التموينية والتي تمر بسلسلة اجراءات ادارية وفحوصات مختلفة وفقا للشروط التعاقدية وحسب اليات التعاقد والشراء “.

البيان اوضح ايضا بانه “لم يسجل اي ملاحظة عن المواد الغذائية المجهزة للنازحين وفق برنامج البطاقة التموينية طيلة السنوات الماضية التي تمت فيها عمليات التجهيز لجميع أشهر العام لسد متطلبات الامن الغذائي للعوائل النازحة او التي عادت الى سكناها في جميع المحافظات”.

ونبهت الوزارة جميع وسائل الاعلام الى توخي الدقة في قراءة بيان وزارة الهجرة والمهجرين عن وجود مواد تالفة يتم التعامل معها كونها لا تتبع لاليات عمل وزارة التجارة ولا لنظام البطاقة التموينية الذي تخضع المواد فيها لاليات فحص مختبري دقيقة وحسب القانون وهذه المواد وردت او تم شرائها عبر اتفاقات لوزارة الهجرة والمهجرين وليس لنا علما او علاقة بها.

 558 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.