الصحة النيابية تكشف عن 24 ألف اصابة بالأمراض السرطانية في البصرة

0 355

كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الاربعاء، عن تصدر محافظة البصرة قائمة المحافظات الاكثر اصابة بالأمراض السرطانية، مبينة ان العدد بحسب الاحصاءات الرسمية بلغ 24 ألف اصابة بتلك الامراض.

وقال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، عبد عون علاوي، في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، ان “البصرة تمتلك أكبر نسبة مصابين بالأمراض السرطانية، حيث سجلت الاحصائيات 24 ألف حالة اصابة بالأمراض السرطانية، من غير الحالات التي لم تراجع المراكز الصحية، حيث سجل مركز الاورام في البصرة هذه الأرقام”.

واضاف علاوي ان “الاصابات جاءت عن طريق اليورانيوم المنضب الذي تم استهداف العراق به خلال الحروب السابقة، بالإضافة الى التلوث المستمر نتيجة استخراج النفط”، مبينا أن “ما يخصص لصحة البصرة من اموال، تذهب اغلبها الى شراء أدوية الامراض السرطانية، علماً ان هذه المبالغ لا تكفي لسد 10% من الحاجة الفعلية للأدوية المخصصة للأمراض السرطانية”.

واشار إلى أن “الشركات النفطية العاملة في العراق وخاصة في البصرة يجب ان تتكفل بمعالجة المصابين بالأمراض السرطانية، كونهم مصدر للإصابة بتلك الامراض كما ان القانون ينص على ذلك”، مؤكدا أن “هناك عمليات فساد لإدخال ادوية فاسدة او غير مفحوصة خاصة بالأمراض السرطانية الى العراق، الامر الذي تم تشديد الرقابة عليه، خاصة بعد رصد حالات لإدخال تلك الادوية عبر منافذ البصرة”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.