صالح خلال مؤتمر مشترك مع روحاني يعلن عقد اتفاقيات مهمة مع إيران

0 1٬431

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم الاثنين، على حيادية موقف العراق من الصراعات الاقليمية والدولية، فيما أعرب نظيره الإيراني حسن روحاني، بدور عراقي في تهدئة أوضاع المنطقة.

وقال صالح في مؤتمر صحفي مشترك مع روحاني عقب لقائمها “نشكر إيران على دعمها للعراق ضد الإرهاب” لافتا الى ان “الانتصار غير مستكمل على الارهاب ويجب تعاون دول المنطقة في تحقيق ذلك”.

وبين، ان “تحقيق الأمن يتطلب التعاون مع إيران ودول المنطقة” مشيراً الى ان “بغداد تمثل ملتقى لدول المنطقة وعازمون على التعاون مع الجميع”.

وأكد صالح “آن الاوان للمنطقة ان تزدهر اقتصاديا من خلال التعاون المشترك” مشيراً الى ان “الكثير من المشاريع سيجري بحثها اليوم مع الرئيس الايراني”.

وشدد “لا نريد للعراق ان يكون ساحة للصراع الاقليمي او الدولي” مبينا “سنعلن اليوم اتفاقيات مهمة مع إيران تسهم بمصلحة الشعبين والمنطقة”.

من جانبه قال روحاني “لن نستغني عن العلاقات مع العراق ونريد تطويرها أكثر” مؤكداً “لم أجد في مباحثاتي مع الرئيس صالح أي نقطة خلاف بين البلدين”.

وأضاف “هناك مجالات واسعة للتعاون المشترك بين البلدين” معرباً عن “سرور بلاده في الوقوف مع جيش وشعب العراق في محاربة الارهاب”.

وأكد روحاني ان “العراق دولة مهمة في المنطقة ولها ان تلعب دور أكبر في دور الامن بها وحل المشاكل” لافتا الى ان “إيران والعراق واجها صعوبات كثيرة في السنوات الماضية بسبب الارهاب، والشعبين كانا قد عانيا من هذه الظاهرة المشؤومة”.

وقدم الرئيس الإيراني “الشكر والامتنان للشعب العراقي في استضافته الزوار الايرانيين خلال الزيارة الاربعينية وباقي المناسبات الدينية واليوم نعول اهمية كبيرة على هذه الزيارة في تطوير وتقدم علاقات البلدين”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.