التعليم العالي تكشف عن موعد الامتحانات النهائية للجامعات الحكومية والأهلية

0 304

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، عن اجرائها الامتحانات النهائية في التاسع من حزيران المقبل للجامعات والكليات الحكومية والاهلية، فيما أكدت ان الامتحانات ستكون “مركزية” للمراحل المنتهية، بواقع ثلاث مواد للتخصصات الطبية ومادتين لبقية الكليات.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، أن “الوزارة قررت توأمة كل كلية اهلية مع نظيرتها الحكومية، وعلى سبيل المثال، فان اللجنة الامتحانية في كلية القانون جامعة بغداد تتكفل بوضع الاسئلة المركزية موحدة لنظيرتها كلية الاسراء الاهلية للمرحلة المنتهية حصرا”.

وأضاف البيان ان “الوزارة قررت ان تكون المواد التي يتم اجراء الامتحان النهائي فيها موحدة بين الكليات الاهلية والحكومية لثلاث مواد دراسية مقررة بالنسبة للتخصصات الطبية، فضلا عن مادتين لبقية التخصصات العلمية والإنسانية”، لافتا الى أن “بداية كل عام دراسي ستشهد توحيد المناهج بين الكليتين لتفادي الاسئلة الخارجة عن المنهج المقرر بين الكليتين”.

واكد ان “الجامعات الحكومية والاهلية وفقا لرؤية علمية هي التي ستحدد المواد التي سيكون فيها الامتحان المركزي في كل كلية وقسم علمي وكيفية الاشراف عليه وتحديد الخطوط التفصيلية للامتحان ضمن المنهج المقرر، بعد عقد اجتماعات للتباحث بهذا الشأن”.

واشار الى ان “الامتحان النهائي الذي سيجرى في التاسع من حزيران المقبل يهدف الى ترصين وتطوير التعليم الاهلي وعدم التشكيك بخريجيه الذين لا يختلفون عن نظرائهم في التعليم الحكومي من ناحية التعيين والتقديم على الدراسات العليا، اذ يعتبر رديفا ومساندا للتعليم الحكومي لاسيما بعد استيعابه أكثر من 30 بالمئة من مخرجات وزارة التربية عبر 60 جامعة وكلية اهلية متوزعة بين مختلف محافظات البلاد تعمل تحت مظلة الوزارة القانونية”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.