الإعلام الرقمي: إدمان مواقع التواصل يجب تصنيفه كمرض

0 365

كشف مركز الاعلام الرقمي عن تقرير بريطاني رسمي جديد أكد فيه ان مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة قد تؤدي الى الاضرار بالصحة العقلية للمستخدمين وتسبب اثار مدمرة للأطفال ممن أدمنوا عليها.

واكد المركز ان” التقرير، الذي صدر عن مجموعة The All Party Parliamentary Group (APPG) التي تضم برلمانيين بريطانيين لهم علاقة بالجمعية الملكية للصحة العامة (RSPH)، لم يتغافل عن الجانب الإيجابي في مواقع التواصل”، مبيناً أنها” تمنح فرصة للتعبير عن النفس وتعزز العلاقات الاجتماعية وتمنح فرصة للتعليم والمعرفة، بل اشار الى ان ما يقرب من ثلثي الشباب (63 ٪) يعتقدون أن وسائل التواصل الاجتماعي تعد مصدر جيد للمعلومات الصحية”.

واوضح فريق المركز ان” التقرير، الذي يتألف من 32 صفحة، وكُتب بمساعدة (RSPH) واقرت النتائج الصادرة عنه، نصح الحكومة بالقيام بتمويل دراسة طويلة الامد حول موضوع الادمان من أجل طرحه للنقاش بصورة علمية”.

واضاف المركز، “في الوقت الذي يعاني 12٪ من الأطفال الذين لا يقضون وقتًا على مواقع التواصل الاجتماعي من أعراض اعتلال الصحة العقلية، فان هذه النسبة ترتفع إلى 27٪ لدى هؤلاء الذين يقضون ثلاث ساعات أو أكثر يوميًا في تصفح هذه المواقع، وهو الأمر الذي يدعو لتصنيف الإدمان على مواقع التواصل كمرض”.

التقرير كشف عن ان 46٪ من الفتيات مقابل 38٪ من الشباب يعتقدون أن وسائل التواصل الاجتماعي كان لها تأثير سلبي على تقديرهم لذاتهم.

ودعا التقرير الحكومة البريطانية الى اصدار توجيهات رسمية للشباب من عمر 24 فما دون لتعريفهم بكيفية تجنب الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، كما حثت الشركات على مساعدة الحكومة ومشاركتها معلوماتهم حول إثر هذا المواقع على الشباب، فضلا عن تنظيم عملها وفرض ضريبة بنسبة 0.5% من ارباحها.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.