الموارد المائية تستبعد تأثير ملء سد “اليسو” على العراق خلال الصيف القادم

0 202

استبعدت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، تأثير ملء سد “اليسو” في العراق خلال الصيف القادم.

وقال المتحدث باسم الوزارة عون ذياب عبد الله في حديث تابعته، البراق نيوز، إن “أشهر الربيع أو ما تسمى بـ (أشهر الرفد) تشهد مجيء موارد جيدة من المياه، وسيتعزز الخزين المائي للبلد”، مشيراً الى أنه “عند البدء بملء السد خلال شهر حزيران المقبل ستكون واردات النهر طبيعية جداً”.

وأضاف عبد الله، أن “هناك اتفاقا بين الجانبين العراقي والتركي على ألا يكون هناك قطع كامل للواردات المائية عبر نهر دجلة، وإنما إطلاق كمية معينة من المياه عندما تبدأ عمليات الخزن في السد”.

 وأشار المتحدث باسم الموارد المائية إلى “ارتفاع الخزين المائي للعراق في السدود والخزانات والاهوار الى 34 مليار متر مكعب”، مبينا ان “الخزين يكفي لموسمي الصيف والشتاء المقبلين”.

وتابع أن “مقدار الخزين في السدود والخزانات المقامة على دجلة والفرات يقدر بـ 29 مليار متر مكعب”، مشيرا الى ان “مقدار الخزين المائي في الاهوار يقدر بـ 5 مليارات متر مكعب”.

وأوضح عبد الله ان “هذه الكميات كافية لموسمي الصيف والشتاء المقبلين لتغطية احتياجات العراق الزراعية والبشرية والثروة الحيوانية”، لافتا الى ان “هناك خطة لدى الوزارة لتنظيم الإطلاقات المائية للحفاظ على الخزين المائي من الهدر”.

 349 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.