تحالف الإصلاح يدعو الرئاسات الثلاث لاجتماع عاجل

0 302

دعا تحالف الإصلاح والإعمار، اليوم الثلاثاء، الرئاسات الثلاث والقيادات السياسية لعقد اجتماع عاجل لدراسة التصعيد في الموقف الأمريكي في قضايا القدس والجولان والحرس الثوري الإيراني.

وذكر بيان للتحالف، تلقت /البراق نيوز/ نسخة منه، إن “الهيئة السياسية لتحالف الإصلاح والإعمار عقدت اجتماعها الدوري أمس، برئاسة رئيس التحالف عمار الحكيم”.

وقالت الهيئة، بحسب البيان: “نحيي فيه الروح الوطنية العالية لدى المواطنين وحالة التلاحم والنخوة تجاه أبناء شعبنا المتضررين من السيول، ولاسيما في محافظة ميسان”، داعية الحكومة المركزية والحكومات المحلية ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين والقوى السياسية إلى “الاستمرار بدعم المتضررين من السيول، وضرورة تعويض المتضررين ونقلهم إلى أماكن آمنة، وأهمية أخذ الحيطة والحذر والاستعداد لمواجهة السيول القادمة في محافظة ميسان والمحافظات الأخرى”.

وتابعت: “نثمن جهود رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف صباح الساعدي ورؤساء الكتل النيابية لقوى التحالف في إنضاج الخطة التشريعية”، داعية مجلس النواب إلى “الالتزام بتطبيق نظامه الداخلي بشكل تفصيلي”.

وأكدت الهيئة، على “أهمية إقرار القوانين ذات الصلة المباشرة بحياة المواطنين والتشريعات التي تتعلق ببناء هيكل الدولة العراقية (كقانون المحكمة الاتحادية وقانون مجلس الخدمة الاتحادي وغيرهما)”.

وشددت، على أن “تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات يمثل أولوية قصوى وضرورة إعطاء الأولوية أيضا للقوانين التي تمت دراستها وصياغتها (في دورات سابقة) ووصلت إلى مراحل متقدمة وتوقفت لأسباب سياسية”.

وبحسب البيان، أشار المجتمعون، إلى “أهمية إقرار التشريعات اللازمة للحد من ظواهر الفساد والتي تساعد الحكومة في مساعيها بهذا الاتجاه”، مبينين “أهمية تشريع قانون يحفظ حقوق المرأة العراقية بكل انتماءاتها وحمايتها وإنصافها، فيما تم تكليف نواب كتلة الإصلاح في اللجان البرلمانية بضرورة متابعة وإنجاز التشريعات ضمن الأولويات”.

وأكدوا، على “ضرورة توحيد رؤية التحالف تجاه مشاريع القوانين والتشريعات التي تطرح في مجلس النواب”.

وفي المحور الدولي والإقليمي، عبرت الهيئة عن قلقها “إزاء التطورات والتصعيد في الموقف الأمريكي في قضايا القدس والجولان والحرس الثوري الإيراني”، داعية إلى “اجتماع عاجل للرئاسات الثلاث والقيادات السياسية لدراسة تداعيات هذا التصعيد الخطير، واتخاذ ما يلزم من مواقف تجاه ذلك”.

وشدد المجتمعون، أن “على الحكومة العراقية الاستمرار بسياسة الحياد الإيجابي، وتجنيب العراق مضاعفات هذا الصراع”، لافتين إلى “أهمية الوحدة والتماسك لدرء جميع الأخطار عن العراق”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.