النفط: صادرات كردستان تجاوزت 400 الف برميل ولم نتسلم برميلاً واحداً منها

0 29

كشفت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن معلومات تفيد بقيام اقليم كردستان العراق بتصدير 400 الف برميل يوميا، مشيرا إلى بغداد لم تسلم برميلاً وحداً من الاقليم منذ بداية عام 2019.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، إن “الاتفاق حسب الموازنة الاتحادية لعام 2019 يقضي بأن يتم احتساب كمية 250 ألف برميل باليوم ضمن الكمية المصدرة للعام الحالي، وأيضا الإيرادات المتوقعة”.

وأضاف جهاد، أن “الإقليم لم يلتزم بتسليم الكميات المتفق عليها ضمن الموازنة الاتحادية”، مبينا أن “الوقت يمر؛ حيث إننا الآن في منتصف العام تقريباً ولم يجر تسليم ولا برميل واحد”.

واوضح “هناك معلومات تشير إلى أن إنتاج الإقليم من النفط تجاوز 600 أو 700 ألف برميل يومياً، وصادراته تجاوزت 400 ألف برميل في اليوم”.

كما اعلنت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أنها مارست ضغوطا على رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ليقوم الاخير بتوجيه أول تهديد في عهده لإقليم كردستان في حال لم يسلم الكمية المتفق عليها من نفط الإقليم مقابل تسليم الحكومة الاتحادية مستحقات الإقليم من رواتب وغيرها من مستحقات مالية طبقاً للموازنة.

44 إجمالي المشاهدات, 2 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.