الاعلان عن مشروع كبير لربط إيران بسوريا عبر الاراضي العراقية

0 267

اكد مدير شركة خطوط السكك الحديد الإيرانية سعید رسولي، ربط ميناء الإمام الخميني الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء اللاذقية السوري في البحر الأبيض المتوسط عبر الاراضي العراقية.

وقال رسولي خلال اجتماع في طهران مع مديري كل من الشركتين السورية والعراقية لخطوط السكك الحديدية، أن “مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا، سيبدأ بعد نحو ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل من إيران”.

وأشار إلى أن “أهمية هذا المشروع ستكتمل بربط الشلامجة بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية”.

من جانبه، أكد مدير الشركة السورية لخطوط سكك الحديد، نجيب الفارس، خلال الاجتماع، على ضرورة القيام بخطوات حقيقية لربط مدينتي شلمجة والبصرة، ومن ثم بميناء اللاذقية، واصفا المشروع بالكبير جدا.

وأضاف الفارس أن “دمشق تؤكد على أهمية الشحن الدولي، مؤكدا أن الربط بين إيران وسوريا والعراق سيسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين الدول الثلاث”.

من جهته، صرح جواد كاظم، مدير الشركة العراقية لخطوط سكك الحديد، بأن “المشروع حدودي وهام بالنسبة للعراق”، لكنه دعا الشركة الإيرانية لخطوط سكك الحديد إلى التشاور مع بغداد قبل أن توقع الحكومة عقد تنفيذ المشروع مع مؤسسة “بنياد المستضعفين” الإيرانية.

وبين كاظم أن “العراق كان في السابق قد وقع عقودا لتنفيذ مشاريع مع شركات إيرانية، إلا أنها تأخرت في تنفيذ تعهداتها”، مؤكدا أن “بلاده تريد تنفيذ المشروع على أكمل وجه ومن دون تأخير”.

 438 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.