وزير الكهرباء: حجم الإنتاج وصل إلى 19 ألف ميغاواط خلال 8 أشهر ونسعى للاكتفاء الذاتي

0 194

أعلن وزير الكهرباء العراقي، لؤي الخطيب، اليوم الثلاثاء، زيادة حجم إنتاج التيار الكهربائي إلى أكثر من 19 ألف ميغاواط خلال ثمانية أشهر، مضيفاً أن “الوزارة ماضية للوصول إلى حد الاكتفاء الذاتي”.

وقال الخطيب، في حوار مع جريدة الصباح الرسمية وتابعته، البراق نيوز، إن “عوامل عدة أسهمت بتحقيق طفرة في معدلات انتاج الطاقة خلال الفترة القصيرة الماضية، بضمنها التعاون الحكومي والانسجام بصناعة القرار والتعاون على مستوى الوزارة وتوزيع الصلاحيات، فضلا عن التعاون مع وزارة النفط في تأمين الخطة الوقودية”.

وأضاف أن “هذا الانسجام ادى الى اضافة 5 الاف ميغاواط خلال 8 أشهر” مبينا ان “مجموع الانتاج صيف العام الماضي بلغ 14 ألف ميغاواط، في حين بلغ الان 19 ألف ميغاواط”.

وتابع أن “الوزارة تمكنت من إنجاز عشرات المحطات الثانوية وتصريف الاحمال، مشددا على ان ملاكات الوزارة اجتهدت وبدعم الكابينة الوزارية والقرارات الجريئة لرئيس الوزراء في تحقيق هذا النجاح، بعد ان كان اعداء العراق يعولون على انهيار العملية السياسية باستغلال هذا الملف”.

وأشار إلى أن “الوزارة ماضية بتنفيذ خطتها الرامية إلى زيادة حجم الانتاج بشكل تدريجي للوصول الى حد الاكتفاء الذاتي، بتوفر عوامل النجاح الفنية واللوجستية”.

وشدد على أن “مستويات الطلب السنوي على الكهرباء ارتفعت بنسبة تراوحت بين 7 الى 10 بالمئة سنويا، لاسيما في ظل التوسع السكاني والاقتصادي وانشطار الوحدات السكنية”.

ويشكو العراق من أزمة في الكهرباء وانقطاع التيار عدة ساعات خاصة في فصل الصيف، ما تسبب في احتجاجات شعبية، لا سيما في مدن الجنوب.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.