خشان: الدوائر المتعددة “نظام بدائي” يسمح لاصحاب المال السياسي شراء النواب والكتل

0 162

أكد النائب باسم خشان، أن نظام الدوائر المتعددة “نظام بدائي” يسمح لاصحاب المال السياسي شراء النواب والكتل، مبيناً أن سانت ليغو هو الحل.

وقال خشان خلال في حديث متلفز تابعته ،البراق نيوز، ان “ما حدث في مجلس النواب في جلسة التصويت على قانون الانتخابات هو “خطأ بالتشريع” فيما يتعلق باعتماد صيغة معينة للدوائر المتعددة.. وهو حال الذي يعاني مشكلة في الكبد فيستأصلون له البنكرياس”.

وبين ان “فقرة الترشيح الفردي، في قانون الانتخابات  “قانون بدائي”، حيث اعتمدته الديمقراطيات البدائية للفائز باعلى الأصوات”.

ولفت الى ان “أنظمة البلدان الديمقراطية المهمة، تعتمد قوانين مثل سانت ليغو الذي تأسس لخدمة الشعب والذي اعتمد في انتخابات العراق، ولكن الأحزاب في العراق عمقت الفجوة واستغلت قاسم التوازن 1.6، الذي منحها الهيمنة على بقية القوائم الأخرى”.

وتابع ان “أي قانون انتخابي في العالم لا يمكن ان يؤثر على الانتخابات، اذا ما تم ضمان نزاهة اجراء الانتخابات وفق اليات واضحة ونزيهة تمنع التزوير والاختراق”.وعاد الى فقرة الدوائر المتعددة التي اعتمدت في قانون الانتخابات الجديد، قائلا ان “القوى والأحزاب السياسية والشخصيات العشائرية، قادرة على شراء الأصوات حتى في الدوائر الصغيرة “.

واوضح ان “من يملك المال السياسي يستطيع الفوز عبر شراء الاصوات الانتخابية ومن ثم النواب في تشكيل الكتل النيابية حسب مصالحهم الشخصية داخل نظام الدوائر المتعددة”، مضيفا ان “الدوائر المتعددة ستخدم مرشحي العشائر بينما سيعاني المستقل”، معتبراً “اعلان رئيس مجلس النواب عن اعتماد الدوائر الانتخابية دون توضيح كيفية احتسابها مخالفة قانونية”.

 325 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.