بايدن يحمل ترامب مسؤولية التصعيد الأخير في الشرق الأوسط

0 158

تناقلت وسائل اعلام أمريكية، اليوم السبت، كلمة نائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن، أثناء تجمع انتخابي، أقيم أمس في ولاية نيفادا، انتقد فيها السياسات الخارجية التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب.

وحمل بايدن، المرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، الرئيس ترامب المسؤولية عن “كل ما حصل في العراق وإيران في الأسابيع الأخيرة.

والتصعيد الحالي يأتي كنتيجة مباشرة لقرار البيت الأبيض الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين طهران ومجموعة 5+1 عام 2015، في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما”.

وتابع بأن “أمريكا أولا” الشعار المفضل لدى ترامب تحول في الواقع إلى “أمريكا آخرا”، متهما الرئيس الحالي بعدم الإصغاء إلى مواقف القيادة العسكرية وأجهزة الاستخبارات الأمريكية.

وقال بايدن “هوس ترامب بالانعزالية” جعل حلفاء الولايات المتحدة يبتعدون عنها، مضيفا أن الرئيس الحالي “يحتضن مجرمين في مختلف أنحاء العالم، ويغرز إصبعه في أعين أصدقائنا وحلفائنا”.

ولفت بايدن، أثناء فعالية أقيمت في وقت سابق في لوس أنجلوس، إلى أن الولايات المتحدة أصبحت الآن “في وضع أخطر بكثير مما كانت عليه قبل شهر”، موضحا امه “عندما تخلينا عن الاتفاق (النووي) تخلى باقي العالم عنا، وأصبحنا دولة منبوذة”.

وحذر من أن الأزمة الحالية في الشرق الأوسط تزيد من أهمية ما هو على المحك في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، مضيفا أنه من الأفضل لرئيس مقبل أن يفكر في كيفية إعادة بناء التحالفات التي تضررت في عهد ترامب.

وأعرب نائب الرئيس السابق عن قناعته بأنه شخصية مناسبة لتولي هذه المهمة، موضحا أن لديه تجربة طويلة في مجال السياسات الخارجية وهو التقى كل الزعماء الكبار في العالم في السنوات الـ35 الأخيرة.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.