البرلمان العراقي يعلن “فشل” حكومة الكاظمي بتنفيذ شرط الاقتراض الداخلي

0 47

أكد مقرر اللجنة المالية النائب احمد الصفار، اليوم السبت، أن قانون الاقتراض الذي اقره البرلمان كان مشروطاً بتقديم الحكومة “ورقة اصلاحية”، مبيناً أن أنها فشلت في تقديمها.
وقال الصفار في حديث صحفي تابعته، البراق نيوز، إن “مجلس النواب اوقف الاقتراض الخارجي في موازنة عام 2019 ليعتمد على الاقتراض الداخلي وسد العجز لكي لا يستمر بالمديونية الخارجية”، مبينا أنه ووفق ما هو مقرر “يقوم البرلمان بعدها بإعادة هيكلة الاقتصاد وتطويره والنهوض به”.
وأضاف أن “الظروف التي حصلت وتغيير الحكومة واعتماد الحكومة الحالية على نفس النهج، مؤشرات لا تبشر بالخير، لأن قانون الاقتراض عندما مررناه كان مشروطاً بتقديم ورقة اصلاحية خلال 60 يوم”، لافتاً إلى أن “المدة المقررة تخطت اكثر من 40 يوم ولا يوجد اي مؤشر يدل على جدية الحكومة على اجراء اي تغييرات اصلاحية بالاقتصاد”.
واعرب الصفار عن اسفه “لبقاء العراق في حالة الفقر والبطالة والاقتصاد الريعي والقلق الذي يعيش به المواطن من اجل الحصول على ابسط حاجاته اليومية الاساسية من ماء وكهرباء والعيش الرغيد”، مؤكداً أن “هذه الحاجات لن تكون موجودة اذا لم يكن هناك اشخاص جديين في اجراء تغييرات في هيكل الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط وتحويله الاقتصاد من حالة الريعي الى انتاجي وتوفير فرص العمل للمواطنين”.
يذكر ان الحكومة اعلنت في شهر نيسان عدم قدرتها على دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين نتيجة انخفاض اسعار النفط بشكل كبير، ما دفع البرلمان الى تشريع قانون يسمح للحكومة للاقتراض الخارجي لسد هذه الرواتب.
ويعتبر العراق احدى الدول ذات الاقتصاد الريعي حيث تعتمد موازنته العامة على اكثر من 90 % من الواردات المتأتية من النفط.
للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇
https://t.me/alburaqnews

65 إجمالي المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.