الجواز العراقي بالمرتبة الاخيرة في حرية التنقل لعام 2020

0 192

جاء جواز السفر العراقي في المرتبة الاخيرة ضمن نسخة العام 2020 في مؤشر “باسبورت إنديكس”، من بين 170 دولة مدرجة في الاحصائية.

وبحسب تقرير لـ”باسبورت انديكس” اطلعت عليه، البراق نيوز، فأن “الجواز العراقي حسب المؤشر نزل مرتبة واحدة ضمن نسخة العام 2020 ليحتل المرتبة الاخيرة بين نظرائه على مستوى العالم من حيث قوته في فتح آفاق السفر دولياً أمام حامليه، يسبقه الجواز الأفغاني والسوري على الترتيب”.

وحسب المؤشر فقد جاء الجواز البلجيكي بالمرتبة الاولى من بين الجوازات العالم تلاه الجواز الفرنسي ومن ثم الجواز الالماني، فالجواز الفنلندي.

وعربياً، جاء بالمرتبة الاولى الجواز الإماراتي ومن ثم القطري ومن ثم الجواز الكويتي وجاء ترتيب بقية الدول العربية على مسافات متفاوتة – ومتباعدة أحياناً – على النحو التالي: البحرين، السعودية، تونس، سلطنة عُمان، المغرب، الأردن، الجزائر، موريتانيا، مصر، جزر القمر، جيبوتي، السودان، لبنان، ليبيا، الأراضي الفلسطينية، اليمن، الصومال، سورية، العراق.

وحسب المؤشر فإن الجواز العراقي يمكن لحامله السفر لـ 28 دولة فقط منها 4 دول بدون تأشيرة و24 دولة بفيزا رسمية”، مشيرا الى ان “هذه الدول الاربع التي لا تحتاج الى فيزا من العراقيين هي دولة الدومنيكان ودولة هايتي ودولة ميكرونيزيا ودولة ساحل العاج على ان تسجل فيها مسبقا”.

يذكر أن مؤشر “باسبورت إنديكس” السنوي تعده مؤسسة «أرتون كابيتال» الكندية المتخصصة في خدمات واستشارات الجنسية وبرامج الهجرة على مستوى العالم.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.