مفوضية الانتخابات تكشف عدد الأحزاب المسجلة في العراق

0 11

اكدت مفوضية الانتخابات اعتمادها مبدأ الشفافية في العمل لتنظيم الانتخابات المقبلة وفق المعايير الدولية، التي تعبر عن ارادة الناخب وتعد اساساً في بناء الثقة مع الناخبين وشركاء العملية الانتخابية والمهتمين بالعملية الديمقراطية”.

وقالت المفوضية في بيان تلقت /البراق نيوز/ نسخة منه، “ان رئيس الادارة الانتخابية والوفد الفني المرافق له ، حضرا اجتماع اللجنة القانونية بمجلس النواب لمناقشة عدد الدوائر الانتخابية وآلية توزيعها، وعملية اختيار الشركة الفاحصة للاجهزة الالكترونية التي تضمن نزاهة وعدالة اصوات الناخبين، ومناقشة سجل الناخبين وآلية تسجيل الناخبين بايومتريا، واكد خلال الاجتماع تنظيم الانتخابات وفق معايير وشروط تعيد ثقة الناخب العراقي بالعملية الديمقراطية”.

 واوضحت انها تعمل بجهود حثيثة ومستمرة وبما هو ممكن استعداداً للحدث الانتخابي المقبل رغم عدم توفر الاحتياجات الفنية واللوجستية اللازمة لعملها، حيث شرعت باخذ خطوات جادة في نشاطاتها التي لا تعتمد على القانون الانتخابي والتخصيصات المالية, منها فتح مراكز التسجيل لاستيناف عملية التسجيل البايومتري وتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية، مبينة انه :” بلغ عدد الناخبين المسجلين بايومتريا (15205648) ناخباً من مجمل عدد الناخبين الكلي البالغ (26642085) ناخبا ، كما بلغ عدد البطاقات طويلة الامد البايومترية المطبوعة (14446914) بطاقة تم توزيع ( 10979077) بطاقة منها.

وتابعت :” في هذا الشأن تتواصل مكاتب المحافظات الانتخابية بعقد اللقاءات المستمرة بين مسؤولي الشعب الفنية و موظفي مراكز التسجيل لبحث آلية عمل مناسبة لزيادة نسبة توزيع بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية”.

 و فيما يخص تسجيل الاحزاب السياسية اكدت المفوضية انه “بلغ عدد الأحزاب التي منحت إجازة تسجيل (٢٣٠) حزبا بالاضافة الى (٦٢) حزبا قيد التسجيل “.

 واضافت :” على صعيد الرقابة والمتابعة المباشرة لمكاتب المحافظات الانتخابية والتشكيلات التابعة لها فأن مجلس المفوضين والادارة الانتخابية مستمران في جولاتهما الميدانية التفقدية للاشراف والاطمئنان على سير العمل وفق ما هو مخطط له”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

https://t.me/alburaqnews

21 إجمالي المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.