البرلمان العراقي يستأنف جلساته اليوم وسط استمرار جدل الدوائر الانتخابية

0 39

يستأنف البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، جلساته التي من المنتظر أن تشهد نقاشات مطولة بشأن توزيع الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات، وذلك بعد فشله في عقد جلسته التي كانت مقررة، أمس الثلاثاء؛ بسبب عدم اكتمال النصاب.

وبحسب بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، فإنّ الجلسة تعقد في الساعة 12 ظهراً بتوقيت بغداد.

وأكدت مصادر برلمانية، أنّ” الجلسة المرتقبة يتوقع أن تشهد جدلاً مطولاً بشأن تصويت البرلمان، السبت الماضي، على تقسيم المحافظات إلى دوائر انتخابية بعدد مقاعد كوتا النساء في كل محافظة، مشيرة إلى وجود إصرار لدى بعض الكتل على عدم القبول بهذا التقسيم تحت أي ظرف”.

وأوضحت المصادر أنّ” عدداً من النواب سيقدمون طعونهم إلى رئاسة البرلمان، كما سيقوم آخرون بطرح آليات بديلة لتوزيع الدوائر الانتخابية، مستبعدة حسم هذه المسألة في جلسة اليوم؛ بسبب وجود وجهات نظر متقاطعة بشأن شكل الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات”.

وأمس الثلاثاء، أكدت عضو مجلس النواب منار عبد المطلب أنّ الخلافات بين الكتل السياسية بشأن فقرة الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات مستمرة حتى اللحظة، لافتة”، في تصريح صحافي، إلى وجود تباين في الآراء بين ممثلي نواب المحافظات فيما يتعلق بآلية توزيع الدوائر الانتخابية بين المدن والنواحي “.

واستبعدت عبد المطلب “إمكانية التوصل إلى صيغة يمكن من خلالها حسم فقرة الدوائر المتعددة من قبل مجلس النواب خلال الأسبوع الحالي، بسبب الخلافات المتواصلة، مبينة أن تأخر حسم هذه القضية قد يكون له تأثير على موعد إجراء الانتخابات المبكرة منتصف العام المقبل، في ظل وجود إشكاليات معقدة لم تحسم”. 

ويأتي ذلك بينما تواصل مفوضية الانتخابات العراقية إجراءاتها لإكمال بطاقات الناخبين استعدادا للانتخابات المبكرة.

وقالت المفوضية، في بيان، إنها ألغت الغرامات السابقة التي كانت تفرض على الأشخاص الذين تعرضت بطاقاتهم الانتخابية للفقدان أو التلف، وأصبح بإمكانهم مراجعة مركز التسجيل القريب من منطقة سكنهم لتسجيل بياناتهم، موضحة أن هذا الإجراء يهدف لتسهيل عملية التسجيل.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا?

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.