الصحة العالمية تشكك في فاعلية “ريمديسيفير” بعلاج مرضى “كوفيد-19”

0 4

شب خلاف، بعد أن خلصت تجربة سريرية لمنظمة الصحة العالمية إلى أن عقار “ريمديسيفير” المضاد للفيروسات ليس له تأثير يذكر على فرص مرضى “كوفيد-19” في النجاة.

ووجهت نتائج الدراسة التجريبية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية الخميس ضربة لأحد الأدوية القليلة المتاحة لعلاج مرضى “كوفيد-19”.

وقالت المنظمة إن عقار “ريمديسيفير” لشركة “جيلياد ساينسز” الأمريكية ليس له تأثير يذكر على مدة بقاء مرضى “كوفيد-19” في المستشفى أو فرصهم في النجاة.

وأجريت الدراسة التجريبية على 11266 مريضا بالغا في أكثر من 30 دولة، وشملت تقييم آثار أربعة أدوية محتملة، هي “ريمديسيفير”، و”هيدروكسي كلوروكين”، وعقار مضاد لفيروس “اتش.آي.في” مكون من خليط من عقاري “لوبينافير” و”ريتونافير”، وعقار “إنترفيرون”.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الدراسة وجدت أن تلك الأدوية لم يكن لها تأثير يذكر على ما يبدو على معدل الوفيات أو مدة بقاء مرضى “كوفيد-19” في المستشفى.

وكانت بيانات من دراسة أمريكية لـ”ريمديسيفير” أجرتها جيلياد قد أظهرت أن العلاج قلص مدة التعافي من “كوفيد-19” بواقع خمسة أيام بالمقارنة مع المرضى الذين تناولوا دواء وهميا في تجربة شملت 1062 مريضا.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أجازت استخدام “ريمديسيفير” للطوارئ في الأول من مايو، وأجازت عدة دول استخدامه بعد ذلك.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

https://t.me/alburaqnews

17 إجمالي المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.