الموارد المائية تتحدث عن تحرك تركي لحسم ملف المياه ودراسة لتأمين موارده حتى 2035

0 41

كشف وزير الموارد المائيّة، مهدي رشيد الحمداني، اليوم الإثنين، عن وجود “تحرك ايجابي” ورغبة تركية لحسم ملف المياه مع العراق، بينما افصح عن قرب انعقاد اللجنة العراقية ـ المصرية في بغداد.

وقال الحمداني في تصريح صحفي اطلعت عليه، البراق نيوز، خلال مشاركته في أسبوع المياه في مصر، إن “الوزارة تحرص على المشاركة في اي منتدى يدعم مواقف العراق في استحصال حقوقه المائية، لا سيما مصر التي تواجه نفس التحديات لذلك يجب ان نعمل معا من اجل ضمان الحقوق المائية”.

واضاف، أن “مصر لديها خارطة طريق ودراسة تخص المحافظة على مواردها المائية لغاية 2037، كما ان العراق لديه دراسة مشابهة لغاية 2035″، مشيرا الى ان “الجانب المصري يمتلك خبرة في مجال القانون الدولي اذ سيتم تعشيق هذه الخبرات للمفاوض العراقي لدعمه في التفاوض مع ايران وتركيا بشأن الحصص المائية”.

وكشف وزير الموارد المائية عن وجود “تحرك ايجابي ورغبة حقيقية من قبل تركيا لحسم هذا الملف وهذا ما اعلنه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قبل عام وسمى المفاوض معنا وهو فيصل اوغلو ونحن في تواصل معها ووصلنا الى تفاهمات كبيرة”.

وفي ما يخص الجانب الايراني، تحدث ايضا عن تفاهمات ايجابية، “اذ لا طريق لنا سوى التفاوض المبني على المصالح المشتركة مع هذه الدول، فالمياه تخص المواطن نفسه وبنيت حضارة وادي الرافدين نتيجة وجود المياه”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.