النقل: تنفيذ 20 مشروعاً لتطوير الموانئ العراقية

0 2

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس، عن تنفيذ 20 مشروعا لتطوير الموانئ ضمن القرض الياباني. 

وقال مدير الشركة العامة لموانئ العراق فرحان محيسن الفرطوسي في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته، البراق نيوز، إن” قسم المسافن والصناعات البحرية من الاقسام المهمة في الشركة وهو انموذج ينافس اعمال التسفين بدول الجوار”. 

وأشار الى “وجود اعمال توسعة لاحد الأرصفة ضمن ذلك القرض، إذ تم التعاقد مع احدى الشركات من اجل بناء مشيدات كبيرة وواسعة عليه، فضلا عن بناء حوض جاف وتهيئة رصيف لاستقبال الحوض العائم الذي ستتم المباشرة بإنشائه قريبا من قبل شركات تركية وتحت اشراف وتمويل القرض الياباني ايضا، ويعد قاعدة صناعية كبيرة جدا لرصيف الشركة العامة لموانئ العراق ويتضمن بنى تحتية تسهم بالحفاظ على المعدات البحرية”. 

وكشفت الشركة العامة لموانئ العراق، الثلاثاء، عن حركة عمرانية واسعة في ميناء ام قصر الجنوبي شملت اغلبية مرافقه المينائية من تحسين أعماق وتأهيل ارصفة وساحات خزن البضائع والحاويات واكساء الطرق. 

وذكر مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي، في بيان صحفي، انه “حسب توجيهات وزير النقل ناصر حسين الشبلي بضرورة الاهتمام بالجانب العمراني فان موانئنا في الفترة المقبلة ستكون معلماً حضارياً مع عملها الأساسي في الأرساء والاقلاع والشحن والتفريغ للسفن حيث ستكتسي بحلة جديدة وجميلة تسر الناظرين والقادمين في الدخول اليها”.   

من جانبه بين مدير ميناء ام قصر الجنوبي مازن خريبط، بحسب البيان، ان “الميناء يشهد حركة عمرانية واسعة بتوازي مع ارتفاع في الإيرادات حيث تجري اعمال تأهيل أرصفة الميناء واكساء وتبليط الطرق مع تحسين الاعماق للوصول الى عمق (12) متر في أدنى الجزر ذلك بجهود استثنائية لقسم الحفر البحري بالإضافة الى تأهيل سطحات الارصفة وانشاء (5) خزانات للمشتقات النفطية”.   

واضاف انه “سيتم نصب رافعتين جديدتين عملاقتين على رصيف (5) والعمل جار ٍ بوتيرة متصاعدة من قبل ملاكات الشركة والجهات الساندة لها بدعم كبير ومتواصل من المدير العام وادارة الشركة ذلك لإتمام ما مخطط له خلال هذا العام”.  

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

https://t.me/alburaqnews

18 إجمالي المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.