النفط النيابية: سنسعى لإعادة حصة العراق في أوبك+.. كانت تغطيها دول الخليج منذ الحصار!

0 12

كشفت لجنة النفط والطاقة والـثروات الطبيعية فـي مجلس النواب، اليوم الإثنين، وجود مساع لإعادة حصة العراق في “أوبك+”. 

وقــال عـضو اللجنة بـهـاء الـديـن الـنـوري، في تصريح تابعته، البراق نيوز، إن “الـــعـــراق يــســعــى إلــى إعـــادة حـصـتـه فـي مـنـظـمـة (أوبـــك) بعد تـخـفـيـضـهـا”، مــشــيــراً إلـــى أن “هــنــاك مـطـالـبـات لــوزارة الـنـفـط بـبـذل المـزيـد من الجهود لإعادة تلك الحصة التي يمكن أن تنعش العراق اقتصادياً”. 

وأضــــاف أن “الــدبــلــومــاســيــة الـعـراقـيـة سـتـسـتـنـد إلــى أن حـصـة الــعــراق كـانـت تسدها دول الخليج منذ فرض الحصار على الـعـراق عـام 1991 ولـغـايـة 2003″، مبيناً أن “الـــحـــديـــث ســيــكــون حــول زيـــادة حـصـة الــعــراق مــن الـتـصـديـر لا تخفيضها”. 

وتـابـع الــنــوري، أن “الــدول الأعـضـاء في (أوبك بلس) اتفقت على تقليص الخفض بما يصل إلى 500 ألف برميل يومياً بدءا مـن كـانـون الثاني الـجـاري”، موضحاً بأن “هذا يمكن أن يسهم بإنعاش الاقتصاد أو توفير سيولة مـالـيـة”. 

وأشار إلى أن “الوفد الحكومي المفاوض لإعـادة حصة الــعــراق لــم يـكـن مـوفـقـاً فــي المــحــاولات السابقة بسبب قلة المعرفة أو عدم الفهم، وبالتالي فإن البلد هو الذي دفع ثمن ذلك غالياً من حصول أزمة مالية”. 

وكـان عـلاء الياسري مدير عـام الشركة الوطنية لتسويق النفط (سومو)، أكد أن اتـفـاق “أوبــك+” أثــر بشكل إيـجـابـي في العراق. 

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.