يسبب تجلط بالدم لدى مستخدميه.. ٦ دول أوروبية تعلق استعمال لقاح استرازينيكا

0 51

اعلنت هولندا وأيرلندا و٤ دول أوربية اخرى، اليوم الاثنين، تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتا بعد تقارير عن حوادث تجلط دم عقب التطعيم باللقاح في النرويج، في الوقت الذي أكدت الشركة أنها أجرت مراجعة على من تلقوا لقاحها لفيروس كورونا وأسفرت عن عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم.

وجاء قرار هولندا بعد تعليق إيرلندي للقاح، حيث قال الدكتور رونان غلين، نائب كبير المسؤولين الطبيين في أيرلندا، إن “التوصية قُدمت بعد أن أبلغت وكالة الأدوية النرويجية عن أربع حالات لتجلط الدم بين بالغين بعد تلقيهم لقاح أسترازينيكا”.

وأضاف أنه “رغم عدم وجود صلة قاطعة بين اللقاح والإصابة، أوصي مسؤولو الصحة الأيرلنديون بتعليق طرح اللقاح كإجراء احترازي”.

وقالت شركة أسترازينيكا في بيان “مراجعة دقيقة لجميع بيانات السلامة المحتملة لأكثر من 17 مليونا حصلوا على التطعيم من كوفيد-19 بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تُظهر دلائل على زيادة خطر الانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفائح في أي فئة عمرية محددة أو جنس معين أو في أي بلد بعينه”.

هذا وعلقت السلطات في الدنمارك والنرويج وأيسلندا استخدام اللقاح لمشاكل تتعلق بالتجلط، في حين أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات أسترازينيكا الأسبوع الماضي ريثما تحقق في وفاة ناجمة عن اضطرابات تخثر الدم.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.