حقوق الإنسان : استشهاد متظاهرين اثنين وإصابة 150 بينهم من القوات الأمنية في أحداث التحرير

0 6

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، استشهاد متظاهرين اثنين وإصابة 150 شخصاً بينهم من القوات الأمنية في الأحداث التي رافقت تظاهرات 25 ايار في ساحة التحرير وسط بغداد.

وذكرت المفوضية في بيان أطلعت عليه، البراق نيوز، أنه” في الوقت الذي نؤكد فيه كفالة حق المواطن في الرأي والتعبير والتظاهر  السلمي فإننا نتأسف بشكل بالغ لسقوط شهداء ومصابين من المتظاهرين والقوات الأمنية نتيجة للتصادمات التي حدثت في ساحة التحرير ببغداد والتي أدت لاستشهاد متظاهرين اثنين  وإصابة (20) آخرين، ومازالت إصابة العديد منهم خطرة حتى الآن.

وأضافت المفوضية أن” أحداث أمس أسفرت أيضاً عن  إصابة (130) من القوات الأمنية واعتقال عدد كبير من المتظاهرين ، إذ تم اطلاق سراحهم والمتبقين (11) متظاهراً معتقلاً تمَّ عرض اوراقهم على القضاء مع حرق كرفان عدد(2) تابع لقوة حفظ النظام نتيجة استخدام الرصاص الحي والغازات المسيّلة للدموع من قبل القوات الأمنية والحجارة والآلات الحادَّة من قبل المتظاهرين”.

واوضحت انها ” منذ بدء التظاهرات ولغاية هذه اللحظة كانت تطالب بمنع استخدام العنف المفرط واخضعت قوات حفظ القانون والقوات الأمنية المساندة لها لأكثر من (500) ورشة تدريبية حول كيفية التعامل مع المتظاهرين وحمايتهم ، وفي الوقت الذي تؤكد فيه للمتظاهرين التزامهم التام بمعايير التظاهر السلمي والابتعاد عن أي تصادمات مع القوات الامنية، فأنها تجدد مطالبتها جميع الأطراف باتخاذ أقصى درجات ضبط النفس والحفاظ على سلمَّية التظاهرات”.

وطالبت حقوق الانسان خلال البيان القائد العام للقوات المسلحة بتحمل المسؤولية واتخاذ الاجراءات الاكثر جدية ضد من استخدم الرصاص الحي والعنف المفرط واحالتهم للقضاء واطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية التظاهرات.

كما وتجدد مطالبتها للمتظاهرين بمنع من يريد حرف التظاهرات عن مسارها السلمي واستمرار ممارستهم لهذا الحق عبر التعاون مع القوات الامنية وحفظ الممتلكات العامة والخاصة.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا? ‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.