التخطيط تتوقع بلوغ عدد سكان العراق 48 مليون نسمة في عام 2028

0 2

توقع وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان، اليوم الاثنين، وصول عدد سكان العراق إلى 48 مليون نسمة بحلول العام 2028، على قاعدة نمو منخفضة تحت 2.5 %.

وقال جوهان في حديث تابعته، البراق نيوز، إن “مستهدفات خطة التنمية الوطنية 2024ـ 2028 تتوقع انخفاض معدل النمو السكاني عن 2.5 % وبلوغ نسبة فئة السكان في سن العمل نحو 60% من الإجمالي العام والذي يتطلب تحقيق معدل نمو اقتصادي مولد لفرص العمل وتلبية احتياجات السكان من التعليم والصحة والخدمات والعمل”.

وأضاف جوهان، أن “الخطة تسعى إلى تحقيق معدل نمو اقتصادي يبلغ 3% والذي يتأثر بأسعار النفط وحجم الاستثمارات والتجارة الخارجية، بالإضافة إلى استقرار معدلات التضخم عند حدود المرتبة العشرية الواحدة وهو عامل يؤثر في القوة الشرائية ومستوى معيشة المواطنين”، حسبما نقلت الصحيفة الرسمية.

وأشار إلى أن “التوقعات تؤكد أن الاستثمارات الحكومية تسهم بـ78% من إجمالي الاستثمار، في حين يسهم القطاع الخاص بـ22% خلال سنوات الخطة، ورفع مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي من 3.2 % إلى 3.5 % في نهاية عمر الخطة”.

وتابع، أن “هناك اهتماماً بالصناعات التحويلية وزيادة نسبة مساهمتها في تكوين الناتج المحلي الإجمالي من 1.2 إلى 1.4%، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بما يؤمن بيئة آمنة وسليمة وملائمة للتنمية، وإحداث تحولات اقتصادية وبنيوية في الاقتصاد بما يقلل من ريعيته، بالإضافة لتحسين قطاعات النقل والاتصالات والتعليم والصحة وتثبيت التحول الرقمي”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا????

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.