أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

الكهرباء تعلن فقدان 2000 ميغاواط من طاقتها وتتوقع خروج محطات عن العمل

قسم :محلية نشر بتاريخ : 2/01/2016 - 11:23

 

 

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان تابعتة وكالة البراق إن" انخفاض ضغط الغاز المجهز من قبل وزارة النفط جاء نتيجة عوارض فنية قد نجم عنها توقف عدد من الوحدات التوليدية، الى جانب توقف وزارة النفط عن نقل وقود زيت الغاز المستورد من موانىء البصرة الى مواقع المحطات التوليدية، ما ادى الى توقف عدد اخر من الوحدات التوليدية.

 

وأشار المدرس إلى أن وزارة النفط توقفت عن نقل الوقود بسبب عدم تسديد وزارة الكهرباء لمبالغ عقود نقل الوقود، كون وزارة المالية لم تطلق مبالغ الموازنة المخصصة لوزارة الكهرباء لعام 2015، رغم مناشدات الاخيرة التي لم تسفر إلا عن اطلاق 10% فقط من مبلغ الموازنة المخفضة ، مبيناً أن عدم اطلاق مبالغ الموازنات المخصصة لوزارة الكهرباء يجعلها في موقف حرج امام الالتزامات التي تقع على عاتقها.

 

ولفت الى، أن خروج 2000 ميكاواط من الخدمة خفض انتاج منظومة الكهرباء الوطنية الى 10500 ميكاواط، مضيفاً أن الايام المقبلة ستشهد خروج وحدات توليدية اخرى في حال عدم تعزيز خزانات المحطات التوليدية بالوقود.

 

واوضح المدرس بأن الطاقات المفقودة من المحطات التوليدية هي 100 ميكاواط من محطة الرميلة الغازية في البصرة، و50 ميكاواط من محطة العمارة الغازية في ميسان، و35 ميكاواط من محطة بزركان الغازية في ميسان، و45 ميكاواط من محطة دبس الغازية في كركوك، و35 ميكاواط من محطة الرشيد الغازية في بغداد، و 90 ميكاواط من محطة القدس الغازية في بغداد، مبيناً أن فقدان الطاقات في هذه المحطات جاء بسبب انخفاض ضغط الغاز.

 

وتابع قائلاً إن محطة المسيب الغازية في بابل فقدت 180 ميكاواط من طاقتها ، فيما فقدت محطة الديوانية الغازية في 270 ميكا واط، وفقدت محطة النجف الغازية/2 200 ميكا واط، ومحطة النجف الغازية/1 60 ميكاواط، وفقدت محطة النجف الغازية 100 ميكا واط، موضحاً أن فقدان الطاقة في هذه المحطات كان بسبب عدم وصول زيت الغاز.