أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

الرسام العالمي بيكاسو وصل بغداد

قسم :منوعات نشر بتاريخ : 28/11/2017 - 16:33

 

الرسام العالمي بيكاسو وصل بغداد

 

 

بيكاسو، دالي، ميرو، تشاغال، أسماء لرسامين عالميين يمكن معرفتهم بسهولة في عالم فن الرسم. اليوم يحاول فنان عراقي استحضار لوحات هؤاء الفنانين العالميين وعرضها في معرض واحد، مقابل رفضه حتى الان الكشف عن هويته.

وعلى قاعة حوار، في معرض التشكيليين العراقيين، توجد اكثر من لوحة لبيكاسو، وهذا ما قاله قاسم سبتي، مدير المعرض إن “المعرض فرصة تاريخية للعراقيين ليشاهدوا بأعينهم الاعمال الفنية بهذا المستوى العالي ولاول مرة في العاصمة”.

وأضاف سبتي أن “هذا الشخص يرفض حتى الان الكشف عن هويته بسبب الظروف الامنية في بغداد”.

وهناك اكثر من 42 عملاً فنياً، يظهر بابلو بيكاسو واعمال لسلفادور دالي وجوان ميرو ومارك تشاغال. وأشار سبتي الى أن “اللوحات الفنية جمعها فنان عراقي مقيم في دولة الامارات العربية المتحدة، ويريد ان يفتح معرضاً خاصاً لبيكاسو في بغداد وكربلاء”.

ولفت سبتي الذي يرأس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين الى ان “الفنان لم يتمكن من القيام بأمور تضمن له حماية الاعمال الفنية، لاسيما ان الاعمال المعروضة قيمة جداً لانها تعود الى خمسينات وسبعينات القرن الماضي، بأسعار تتراوح ما بين 15 الف الى 25 الف دولار، رغم انها ليس لها فرصة للاقتناء من قبل بعض المشترين المحليين”.

بدلا من ذلك، فإن الهدف الرئيسي من العرض هو السماح للرسامين معرفة لوحات بيكاسو عن قرب ولاسيما الطلبة الذين يقدرون الفنون الجميلة.

محمد شوقي، رسام عراقي يقول “يعكس هذا المعرض عودة الاستقرار الامني العراقي، فمن كان يتجرأ على عرض اعمال بهذه القيمة قبل سبع سنوات مضت؟”.

وبعد الغزو الامريكي الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 على العراق، انزلق البلد الى حروب طائفية مذهبية بلغت ذروتها حين ظهر تنظيم داعش في العراق عام 2014.