أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

ماذا تعني رفة العين

قسم :منوعات نشر بتاريخ : 29/11/2017 - 18:21

 

 

رفة العين تعرف رفّة العين بأنها حالة متكررة وغير إرادية تحدث تحدث نتيجة تشنّج جفن العين، خاصةً الجفن العلوي، مما يؤثر على العضلات الخاصّة بالعينين، وعادةً ما تتكرّر هذه الحالة كل عدة ثوانٍ لمدّة دقيقة أو دقيقتين، الأمر الذي يسببب الشعور بالخوف، والإزعاج، لهذا سنعرفكم في هذا المقال على أسباب رفة العين، وطرق السيطرة عليها.

 

ماذا تعني رفة العين تعتبر رفّة العين من الحالات غير المؤلمة وغير الضارة، حيث إنّها تزول بمفردها، لكنها قد تكون نتيجة تشنّجات قويّة، ممّا يؤدي لإغلاق الجفن بشكلٍ كامل، ثمّ إعادة فتحه، بالإضافة إلى أنّها قد تكون متكرّرة على مدار اليوم، ومن الممكن أن تستمرّ لعدّة أسابيع أو أشهر، ممّا يؤدّي لحدوث اضطراب عاطفي، بالإضافة إلى أنها قد تصبح مزمنة، ممّا يؤدّي إلى التحديق المستمرّ، والغمز، علماً أنّها قد تصبح حالة صعبة وخطرة في حال أدّت لبقاء العين مفتوحة، لأنّها تسبّب ضعفاً شديداً في الرؤية.

 

أسباب رفة العين عادةً ما تحدث رفة العين نتيجة الأسباب الآتية: التعب والإجهاد. الإصابة بشد عصبيّ. كثرة تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة، والمشروبات الغازية. كثرة التدخين. التعرض المفرط لضوء شاشات الهاتف، أو الكمبيوتر، ولفترات طويلة. التهاب جفن العين. جفاف العين. الإصابة بالحساسيه من الضوء. التهاب ملتحمة العين. اضطراب في الدماغ أو الأعصاب، مثل خلل التوتر العضليّ، أو شلل بيل، أو داء الرعاش، أو متلازمة توريت. تناول بعض أنواع الأدوية ذات الأعراض الجانبية، مثل أدوية الصرع.

 

أنواع رفة العين رفة جفن العين الثانوية: وعادةً ما تكون نتيجة قلة النوم، أو الإصابو بشد عصبي، أو التعب العام، أو نتيجة تناول الكحول بشكلٍ مفرط، أو نتيجة تهيج سطح القرنية، أو الأغئية المبطنة للملتحمة. تشنج الأجفان البدئي الحميد: عادةً ما تظهر هذه الحالة في منتصف ونهاية مرحلة البلوغ، وذلك نتيجة التعرض لبعض المهيّجات، مثل الرياح، والضوء الساطع، وتلوث الهواء، أو نتيجة الإرهاق العام، والشدّ العصبي، أو بسبب بعض العوامل الوراثية، ومن الممكن أن تؤدي للإصابة بالحساسية من الضوء، بالإضافة للرؤية الضبابية، والإصابة بتشنّجات الوجه، وقد تؤدّي هذه التشنّجات إلى إبقاء الجفون العين مغلقة لعدة ساعات.

 

نصائح للتخلص من رفة العين الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة. استخدم كمّادات الماء الباردة من خلال غمس الكمادات في الماء البارد، ثمّ عصرها، ووضعها على العين. الابتعاد عن مسببات الضغوطات التنفسية، والتوتر. استخدم قطرات خاصة في حال الإصابة بجفاف العين. معالجة السبب الأساسي لرفة العين. التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين. الالتزام بتناول الأطعمة الصحية، والحلويات، لمنع نزول السكر. التنفيس، وعدم كتم الغضب، لأنّه يؤذي الأعصاب.