أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

الزوبعي: اجتماع السنة في تركيا ناقش هذه الأسماء الأربعة لمنصب رئيس البرلمان

قسم :محلية نشر بتاريخ : 4/07/2018 - 14:41

الزوبعي: اجتماع السنة في تركيا ناقش هذه الأسماء الأربعة لمنصب رئيس البرلمان 

 

 

أكد النائب السابق والمرشح عن تحالف "تضامن"، طلال حسين الزوبعي، اليوم الأربعاء، أن اجتماع القوى السنية في تركيا، والذي دبره المحور القطري، جاء لمناقشة منصب رئيس البرلمان القادم، فيما كشف عن أبرز المرشحين لتوليه.

 

وقال الزوبعي في حديث تابعته، البراق نيوز، إن "الاجتماعات السنية الجارية داخل وخارج العراق تهدف لحسم الاختلافات على منصب رئاسة البرلمان بين تحالفي القرار والحل".

 

وأضاف الزوبعي، أن "محور قطر وتركيا الذي رتب الاجتماع في تركيا، يعد الأقرب إلى المحور الإيراني المتحفظ على المحور السعودي الإماراتي"، مؤكداً "تنافس أسامة النجيفي وسليم الجبوري ومحمد الحلبوسي ومحمد تميم على رئاسة البرلمان".

 

توقع الزوبعي، أن "يكون رئيس البرلمان من حصة محافظة الانبار أو من حصة صلاح الدين، لكنه لن يُمنح الى سنّة بغداد بسبب وجود عرف سياسي ظهر في 2010 بين القوى السنّية بعدم إناطة منصب رئاسة البرلمان أو أي وزارة مهمة إلى سنّة بغداد الذين يعتبرون أقلية"، على حد تعبيره.

 

ويذكر أن قيادات سنية عراقية بارزة تتواجد في تركيا حاليا بهدف تشكيل تكتل سياسي بارز تمهيدا للدخول في مباحثات تشكيل الحكومة المقبلة، وأن رئيس البرلمان المنتهية ولايته سليم الجبوري موجود منذ يومين في تركيا مع مجموعة من القادة السنة، من أبرزهم جمال الكربولي زعيم حزب الحل وأحمد عبد الله الجبوري محافظ صلاح الدين وخميس الخنجر صاحب المشروع العربي وسعد البزاز الإعلامي والسياسي المعروف ".