أهم الاخبار

استطلاع

احصائيات الموقع

زيارات اليوم: 119
جميع الزيارات: 32242

المصرف الزراعي : التحقيق بمنح 15 مليار دينار كقرض في أوراق مزورة

قسم :اقتصادية نشر بتاريخ : 10/02/2016 - 11:49

 

 

أعرب المصرف الزراعي، اليوم الاربعاء, نفيه منح قروض لمستثمرين بأوراق مزورة، عزمه التحقيق بالقرض وإرسال "اضبارته" إلى لجنة وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية.

وذكر بيان للمصرف، تلقت تابعته وكالة البراق, ان "بعض وسائل الإعلام تناقلت تقريرا ادعى فيه مراسل إحدى القنوات تعرضه للتهديد من احد المستثمرين ويدعى سلام عبد اليمه زاير بان المستثمر حصل على قرض زراعي من المصرف الزراعي بأوراق مزورة".

وأضاف انه "وفي هذا الخصوص نود بيان بان مشروع طالب القرض مستوفي لجميع شروط الاقراض".

وأضاف ان "القرض الممنوح للمشروع قد وثق بضمانات عقارية بلغت قيمتها 15 مليار دينار، وهو مبلغ يزيد على قيمة القرض"، مؤكدا ان "القرض منح بموجب اليات مصرفية تستند على كشف موقعي للمشروع من قبل لجان الكشف المشتركة بين المصرف الزراعي ومديرية زراعة ديالى وقد ثبتت ملاحظات لجان الكشف في تقارير موثقة تكشف عن اهلية المشروع".

واشار البيان إلى ان "المشروع استحصل كافة الموافقات من الجهات القطاعية في وزارة الزراعة ومنها الهيئة العامة للثروة الحيوانية"، لافتا إلى ان "المصرف الزراعي يعتمد في عمله على كتب صادرة من الجهات ذات العلاقة لاثبات عائدية الارض واجازات عمل المشروع"

وتابع ان "المصرف عازم على إرسال اضبارة القرض إلى لجنة النزاهة البرلمانية وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومكتب المفتش العام في وزارتي المالية والزراعة وهو عازم ايضا على اقامة دعوى قضائية ضد الجهات التي كانت مصدرا للتقرير الذي ورد فيه اسم المصرف الزراعي بهدف الإساءة والتشهير بعد تأييد صحة اجراءات المعاملة من قبل الدوائر المعنية اعلاه".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قال في كلمة متلفزة له أمس، ان استمارة طلب القروض الصناعية والزراعية والسكنية بتمويل من البنك المركزي العراقي، ستنطلق الكترونيا خلال الشهر الجاري، بـ "إشراف لجنة عليا حرصنا على اختيارها بدقة لضمان النزاهة والشفافية، مع مراعاة خاصة بالاقراض لخريجي الجامعات والشباب".