رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يوجه رسالة لتحالفي البناء والاصلاح

0 242

وجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، رسالة الى تحالفي الاصلاح والبناء لتجاوز المحاصصة في ادارة الدولة فيما اشار الى ان النظام الانتخابي هو من رسخ المحاصصة.

وقال عبد المهدي خلال في مؤتمر تابعته، البراق نيوز، انه ” يدعو تحالفي الاصلاح والبناء الى حالة مؤسساتية تجمعهما تتجاوز المحاصصة في تسمية المناصب وادارة الدولة “.

واوضح ان ” كتلتا الإصلاح والبناء فيهما تنوع جيد يمكن من خلاله بناء حالة مؤسساتية كاملة”، مؤكداً ان” هناك نزعتان طرحتا في ملف تشكيل الحكومة الاولى التمسك بالمحاصصة والثانية تسمية وزراء مستقلين والامر الثاني تبنته قوى سياسية مهمة للخروج من المحاصصة”.

واشار كذلك الى ان ” النظام الانتخابي الموجود والمعمول به في العراق هو من سمح للأحزاب بالتصدر ورسخ المحاصصة ويجب تغييره والظروف مواتية لتحقيق هذا الهدف”.

وأردف عبد المهدي ان “مفهوم الفصل بين الدولة والحكومة يجب أن يسري، هناك حكومة تتغير، ودولة لها ثبات نسبي، وإذا أردنا تغيير الهياكل جميعها مع كل حكومة، من هذا الاتجاه الى ذاك الاتجاه، فإننا سنوجد التناقضات، والقوى السياسية يجب أن تعلم أن المصلحة تقتضي الذهاب نحو بنية تنسجم مع العملية الديمقراطية”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.