خبير نفطي: العراق بحاجة الى زيادة إنتاجه النفطي

0 276

أكد الخبير النفطي حمزة الجواهري، الجمعة، ان العراق حقق الاكتفاء الذاتي الداخلي من النفط ومشتقاته، مبيناً ان ما تم زيادته من النفط المنتج لا يكفي للوصول الى الرقم المحدد لدى اوبك من النفط، حيث يحتاج العراق 700 ألف برميل للوصول الى 4 ملايين و600 ألف برميل.

وقال الجواهري في تصريح صحفي تابعته، البراق نيوز، ان” العراق يجب ان ينتج 4 ملايين و600 ألف برميل من النفط، والزيادة الحاصلة في أحد الحقول النفطية لاتصل بالعراق الى الرقم المذكور، اذ لازال النفط المنتج اقل مما مخطط له”.

واضاف ان” العراق يصدر يومياً ما يقارب الـ 3 ملايين و400 ألف برميل نفط عبر البصرة، و500 ألف برميل عبر كردستان، وبالتالي فأن العراق لازال يحتاج الى 700 ألف برميل للوصول الى الرقم المقرر له في أوبك”.

وبين ان” ما يتبقى من النفط المصدر، يستفاد منه في الاستهلاك الداخلي، عبر ادخاله الى المصافي المنشرة في البلاد، وخاصة بيجي الذي ينتج 70 ألف برميل، وأكثر من سبعة مصافي اخرى تعمل على تكرير النفط، حيث حقق العراق الاكتفاء الداخلي من النفط”.

واوضح ان” العراق بإمكانه فتح منافذ جديدة لتصدير النفط غير البصرة وكردستان، حيث هناك مشروع يجري العمل عليه لتصدير النفط عبر الاردن، الا ان جميع المشاريع النفطية التصديرية تحتاج الى وقت يصل ادناه الى خمسة أعوام”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.