الخارجية الايرانية: زيارة ترامب للعراق عدم احترام للسيادة العراقية

0 292

وصفت وزارة الخارجية الايرانية، الجمعة، زیارة الرئیس الامیركي دونالد ترامب “المفاجئة” الى العراق بأنها “خارجة عن الاعراف الدبلوماسیة”، معتبرة اياها “عدم احترام للسیادة العراقیة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريح تابعته، البراق نيوز، إن “حكومات وشعوب المنطقة لا تسمح أبدا للأجانب المعتدين والمنبوذين، باستغلال الأمور لإثارة التفرقة بين دول المنطقة”، منتقدا في الوقت ذاته “زيارة ترامب للعراق وقال إنها “بمثابة عدم احترام للسيادة العراقية”.

وأكد قاسمي أنه “لن يمر وقت طويل لتدرك جميع دول المنطقة، بأن استتباب الاستقرار والأمن بالمنطقة غير ممكن دون الاعتماد على مصادرها وطاقاتها الداخلية والإقليمية والدولية، وأن القوات الأجنبية ستضطر لمغادرة المنطقة كلها عاجلا أم آجلا”.

واضاف أن “التواجد العسكري الأمريكي غير قانوني في المنطقة وخاصة العراق، مشيرا إلى أنه “ترامب مضطر لدخول أرض إحدى دول المنطقة بصورة سرية تماما، أو بالأحرى بلصوصية وتحت أشد الإجراءات الاستخبارية والأمنية”.

وتابع ان “ترامب يتعرض هكذا للانتقاد من المحللين وعدم اكتراث من المسؤولين العراقيين والمعارضة من الشعب العراقي”، مضيفا أنه “من الأفضل لترامب أن يلقي نظرة جادة وشاملة على تطورات العالم منذ بداية رئاسته ولغاية الآن، ليتعلم الدروس اللازمة من هذه الرؤية المجددة”.

يشار إلى أن البيت الأبيض أعلن أن ترامب قد زار العراق لتفقد قوات بلاده، ونفى رئيس الولايات المتحدة أن يكون هناك أي مخطط لسحب القوات الأمريكية من العراق.

 467 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.