العراق يطلب رسمياً من تركيا ملء “اليسو” قبل حلول الصيف

0 199

اكدت لجنة الزراعة والمياه النيابية، اليوم الثلاثاء، ان وزارة الموارد المائية خاطبت بشكل رسمي نظيرتها التركية من اجل استغلال الامطار والسيول لأملاء سد اليسو بالمياه قبل حلول فصل الصيف، مبينة ان انقرة امام فرصة كبيرة لملء خزانات سد اليسو بالمياه ومنح العراق حصته كاملة عبر نهر دجلة.

وقال عضو اللجنة مضر خزعل في حديث تابعته، البراق نيوز، ان “الموسم الحالي شهد هطول الكثير من الامطار، حيث ان الخزانات والسدود العراقية امتلأت بالمياه وتم تامين الخزين الكافي للبلاد للاستفادة منه صيفاً، الامر الذي يجعل تركيا امام فرصة كبيرة لأملاء سد (اليسو) بالمياه”.

واضاف ان “العراق طالب تركيا سابقاً بالحصول على حصته المقررة من المياه، في حين امتعض الجانب الاخر وفهم ذلك على انه محاولة لمنع انقرة من املاء سدها الجديد بالمياه، الا ان العراق منح جارته الوقت الكافي لملء السد، خاصة ان كميات الامطار الهاطلة كبيرة جداً وبالإمكان زيادة الكميات المخزونة في السد وتقليص مدة املائه بالمياه”.

واوضح خزعل ان “وزارة الموارد المائية خاطبت نظيرتها التركية بشكل رسمي من اجل استغلال الامطار والسيول لأملاء سد (اليسو) خلال الموسم الشتوي الحالي، بهدف حصول العراق على حصته المائية الطبيعية خلال فصل الصيف”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.