حقوق الانسان: محافظ نينوى يتحمل المسؤولية في غرق وموت المواطنين بالموصل

0 223

اكدت مفوضية حقوق الانسان، اليوم السبت، بأن محافظ نينوى نوفل عاكوب يتحمل مسؤولية غرق وموت المواطنين بمدينة الموصل.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في بيان، تلقت /البراق نيوز/ نسخة منه، ان “العاكوب يتحمل المسؤولية الاولى في ما حدث في الموصل من كارثة كبيرة وذلك بوصفه رأس هرم الادارة الحكومية في المحافظة”.

وأضاف البياتي انه “استنادا الى قانون المفوضية رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨ المادة الثالثة / ١ والتي تنص على ان من مهام المفوضية هي حماية وتعزيز احترام حقوق الانسان في العراق والمادة الخامسة / ٤ التي تنص على ان من مهامها ايضا اي المفوضية ان تقوم بتحريك الدعاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان في العراق وإحالتها على الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية وإشعار المفوضية بذلك فان المفوضية ستقوم بتحريك شكوى عن طريق الادعاء العام ضد محافظ نينوى باعتباره راس الهرم في الإدارة المحلية والمسؤول الاول فيها”.

واشار الى ان” قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ المواد ٣٤٩ و٣٥٠ يعاقب بالإعدام كل من تسبب بغرق انسان عمدا ويؤدي الى الموت او بالسجن لمدة عشر سنوات إذا كان بالخطأ “.

يذكر ان عبارة في الجزيرة السياحية بمدينة الموصل غرقت يوم الخميس الماضي في نهر دجلة، الامر الذي أسفر عن مصرع أكثر من 105 اشخاص وما يزال البحث جار عن باقي المفقودين.

 346 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.