العراق يوقع قرضا مع وكالة يابانية بمبلغ مليار دولار

0 300

اعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الاحد، عن توقيعها قرضا مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” بمبلغ مليار دولار امريكي وبمدة 40 سنة بضمنها 10 سنوات امهال.

وقالت الوزارة في بيان، تابعته البراق نيوز، “استنادا الى قانون الموازنة العامة وبموجب قرار مجلس الوزراء المرقم 22 لسنة 2019 بتخويل وزير المالية بتوقيع اتفاقيات القروض، تم صباح اليوم الاحد مراسيم توقيع المذكرات المتبادلة بين حكومة جمهورية العراق ممثلة بوزارة المالية وحكومة اليابان ممثلة بالسفارة اليابانية في بغداد، يتبعها توقيع اتفاقية القرض بين وزارة المالية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا”.

وأضافت الوزارة، “وقد وقع المذكرات المتبادلة عن وزارة المالية نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين وعن الجانب الياباني ناوفوي هاشيموتو السفير الياباني في العراق”، مبينة أنه “تبلغ قيمة القرض مئة وعشرة مليارات ين ياباني، اي ما يعادل مليار دولار امريكي تقريبا وبمدة 40 سنة بضمنها 10 سنوات امهال، ويتم اعادة تسديد القرض بأقساط نصف سنوية على مدى 30 سنة، وتبلغ نسبة الفائدة 0،2% ثابتة والغرض من توقيع القرض لتطوير مصفى البصرة والذي سيساهم في تحسين جودة المشتقات النفطية، بالاضافة الى زيادة القدرة الانتاجية لسد احتياجات العراق من هذه المشتقات”.

وعبر وزير المالية فؤاد حسين، بحسب البيان، “عن شكره لدعم حكومة اليابان للاقتصاد العراقي من خلال تقديم القروض الميسرة”، معتبرا، أن “هذا القرض بشروطه الميسرة ونسبة فائدة منخفضة سياهم في دعم الاقتصاد العراقي”.

من جهته، ابدى السفير الياباني، “استعداد بلاده لدعم الاقتصاد العراقي في كافة المجالات”، مؤكداً أن “حكومته عازمة على الاستمرار في دعم الحكومة والشعب العراقي من اجل بناء دولة قوية ومستقرة”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.