الصليب الأحمر تعلن العثور على رفات لكويتيين في المثنى فقدوا بحرب الخليج

0 217

أعلنت منظمة الصليب الأحمر الدولية، اليوم الخميس، العثور على رفات تعود لمواطنين كويتيين في المثنى فقدوا بحرب الخليج.

وقالت اللجنة الثلاثيّة في بيان مشترك تلقت /البراق نيوز/ نسخة منه، إن ” الاكتشاف الذي تمّ مؤخّرًا لرفات عدد من الأشخاص في المثنى/ قضاء السماوة، جنوبي العراق، ممّن يُظنّ أنّهم فُقدوا جرّاء النزاع، يعطي الأمل بإعطاء بعض الأجوبة”.

وأضافت، ان اللجنة: “عُثِرت على الرفات، التي يُظنّ بأنّها تعود لمواطنين كويتيّين من المدنيّين وأسرى الحرب، في موقعين دفنيّين، وذلك بفضل الجهود المشتركة التي بذلتها السلطات العراقيّة والسلطات الكويتيّة وخبراء من اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر”.

وتابعت “استخرجت هذه الرفات بشكل كامل، وأودعت لدى دائرة الطبّ العدليّ في بغداد، لغرض استخراج الخريطة الجينيّة (DNA) لمطابقتها لاحقًا مع البصمة الوراثيّة لعوائل المفقودين في تلك الفترة، وسوف تكشف التحاليل الخاصّة بالأدلّة الجنائيّة العدد التقريبيّ للرفات التي تمّ استخراجها، وسوف تقدّم معلوماتٍ حول جنسيّتهم”.

وأكدت، أن “اكتشاف هذه الرفات جاء نتيجة للعمل الدؤوب الذي قامت بها السلطات الكويتيّة والعراقيّة واللجنة الدوليّة للصليب الأحمر في كلّ من الكويت والعراق، وللجهود الحثيثة التي بذلت سواء في مجال جمع المعلومات وتحليلها، أو من خلال التوصّل إلى شهود جدد، أو بالحصول على صور الأقمار الصناعية التي من شأنها تسهيل عمل الفرق الميدانيّة على الأرض، ويؤمل بأن يساعد تحديد هويّة أصحاب هذه الرفات على وضع خاتمة لمعاناة عوائل وأقرباء عددٍ من أولئك الذين فُقِدوا في الحرب، وأن يجيب على الأسئلة حول ما جرى لهم”.

واشارت إلى أنّ ” المرّة الأخيرة التي تمّ فيها العثور على رفات مواطنين كويتيّين في إطار الآليّة، كانت عام 2005 ، فيما تمّ العثور على آخر مجموعة من الرفات الخاصّة بعراقيّين عام 2011. حتى الآن، لا تزال اللجنة الثلاثيّة تعمل على الكشف عن مكان وجود الأشخاص الذين لا يزالون مفقودين في كلا البلدين منذ حرب الخليج 1990 – 1991″.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.