البرلمان يصوت اليوم على 15 توصية تتعلق بحل أزمة السكن.. و3 قوانين تخصها

0 231

يصوت مجلس النواب، خلال جلسته المقرر عقدها، اليوم الاثنين، على 15 توصية تتعلق بحل أزمة السكن.. وكشف النقاب عن ثلاثة قوانين تخص الأزمة.

وقال رئيس لجنة التخطيط محمد علي زيني، في تصريح تابعته البراق نيوز، إن “اللجنة أعدت توصيات كاملة لحل أزمة السكن سيتم التصويت عليها وتأخذ الحكومة بها”.

وأضاف، إن “التوصيات التي سيتم التصويت عليها هي؛ ضرورة إيجاد جهة قطاعية عليا تنفيذية تتولى إدارة مشكلة السكن وتمتلك صلاحية نقل الاراضي المملوكة لأي من مؤسسات الدولة سواء في الحكومة الاتحادية أو المحافظات والاقليم أو أمانة بغداد لغرض بناء المجمعات السكنية، إعطاء الأولوية لحزمة التشريعات المتعلقة بحل أزمة السكن، الاسراع بإجراء التعداد العام للسكان وإجراء المسوحات”.

وتابع زيني “كما تحتوي التوصيات على إكمال قواعد البيانات وإعداد دليل الاراضي، رصد التخصيصات المالية المطلوبة لإكمال البنى التحتية للمناطق المراد استثمارها، إيجاد مصادر تمويل دائمة، إصدار التشريعات اللازمة للمطورين، تخصيص مبلغ 500 مليار دينار لصندوق الاسكان ضمن موازنة 2020 تخصص لتمويل قروض السكن للمواطنين،  وتخصيص مبلغ ترليون دينار للمصرف العقاري لأغراض تمويل مشاريع السكن بضمان المشروع وبفوائد ميسرة، أهمية تقديم الدعم للمستثمرين وتسهيل الآليات الخاصة بمنح القروض لهم وتوفير الحماية لهم من الفساد والابتزاز”.

بدورها، أوضحت لجنة الخدمات النيابية أنها جاهزة لتشريع أي قانون تحتاجه الحكومة والخاص بحل أزمة السكن.

وقال عضو لجنة الخدمات مضر الازيرجاوي، إن “اللجنة لديها قوانين تخص أزمة السكن منها قانون العشوائيات وقانون المتجاوزين وأكثر من مشروع بهذا الخصوص فضلاً عن قانون البساتين وهي جميعها تخص أزمة السكن”.

وأضاف الازيرجاوي، أن “هنالك رؤية للحكومة لحل أزمة السكن من خلال مبادرتها وقد اطلعنا عليها وهي توزيع أراض سكنية بين المواطنين، وسوف تبدأ في البصرة التي حددت فيها أراض لتوزيعها”.

 370 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.