العراق ولبنان يقصان شريط بطولة غرب آسيا اليوم

0 275

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء منافسات النسخة التاسعة لبطولة غرب آسيا لكرة القدم، بعد ستة أعوام على نسختها الأخيرة، وللمرة الأولى على أرض العراق الذي يأمل في أن تعزز استضافتها، من حظوظ رفع حظر إقامة المباريات الدولية على ملاعب بغداد.
وبين 30 تموز و14 آب، ستتنافس تسعة منتخبات وزعت على مجموعتين، في مدينتي كربلاء، وأربيل، وهما من ضمن ثلاثة مدن إضافة إلى البصرة أجاز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) العام الماضي للعراق إقامة مباريات فيها بعد حظر امتد أعواماً طويلة، ولا يزال مفروضاً على عاصمة بلاد الرافدين.
ويستهل المنتخبان العراقي واللبناني مباريات المجموعة الأولى التي تضم أيضاً منتخبات سوريا وفلسطين واليمن، ويلتقيان الثلاثاء على ملعب كربلاء الدولي الذي يستضيف كل مباريات هذه المجموعة.
وستجري المباراة في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً على ملعب كربلاء تليها لقاء منتخبي فلسطين واليمن في الساعة العاشرة والنصف مساءً.
ويتواجد في المجموعة الثانية التي تنطلق مبارياتها في الرابع من آب في أربيل، الأردن والكويت والسعودية والبحرين.
وبحسب نظام البطولة، يخوض صاحبا المركز الأول في كل مجموعة، المباراة النهائية التي تقام على ملعب كربلاء.
ورصدت اللجنة المنظمة جائزة قدرها 100 ألف دولار للفائز، و50 ألف دولار للوصيف.
وتقام البطولة التي ينظمها اتحاد غرب آسيا برئاسة الأمير الأردني علي بن الحسين للمرة الأولى منذ 2013 حين توجت قطر باللقب على أرضها.
وكان من المقرر أن تقام النسخة الحالية في الأردن عام 2017، لكنها أرجئت ونقلت إلى العراق حيث كان من المقرر أن تقام أواخر العام الماضي، قبل أن ترجأ مجدداً إلى الصيف الحالي.
وتبدو الفرصة سانحة أمام المنتخب العراقي، للظفر بلقب بطولة غرب آسيا في نسختها التاسعة، بعد غياب 17 عاما.
وحصد المنتخب العراقي بالنسخة الثانية عام 2002، وابتعد بعد ذلك عن منصة التتويج بالبطولة.
ونظام البطولة بتأهل البطل من كل مجموعة ليكون طرفًا في المباراة النهائية سيشعل المنافسة في المجموعتين.
ورغم أن المجموعة الثانية تشهد تضم 5 منتخبات، على خلاف المجموعة الأولى التي تضم 4 منتخبات لكن واقع الحال يشير إلى أن المنتخبات ستبحث عن فرصة التنافس على الصدارة لأنه المركز الوحيد الذي يتيح للمنتخب المنافسة على لقب البطولة.
وقرر الفيفا اعتماد بطولة غرب آسيا التاسعة، كمسابقة رسمية مُعترف بها.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.